جوال

الحديث حول صفقة القرن كثُر

حماس تناشد الرئيس عباس بالدعوة للقاء وطني في القاهرة

عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق

عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق

غزة - سوا

ناشدت حركة " حماس "، مساء اليوم السبت، الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، بدعوة الكل الوطني للقاء في القاهرة؛ للتوافق حول برنامج إنقاذ وطني.

وكتب موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" عبر "تويتر": كثر الحديث حول صفقة القرن ، وتسريبات حول تغيير في مواقف بعض الدول، وتهديدات تستهدف قضيتنا الوطنية، مع إنشغال بعضنا ببعض، مما يعرض مستقبلنا للخطر. 

وقال أبو مرزوق إن "هذا يستوجب مراجعة لمواقفنا؛ حماية لمستقبلنا"، مستطردا : "فلذا أناشد الرئيس أبومازن (محمود عباس) بدعوة الكل الوطني للقاء في القاهرة، للتوافق حول برنامج إنقاذ وطني".

اقرأ/ي أيضا.. الشيخ: صفقة القرن مرفوضة والقيادة ستتخذ قرارات مناسبة حال أُعلِنت

وفي سياقٍ متصل، دعا حازم قاسم المتحدث باسم "حماس" قيادة السلطة الفلسطينية إلى التحرك تجاه الإجماع الوطني الذي يرى ضرورة التوافق على استراتيجية نضالية موحدة لمواجهة التحديات التي تمر بها قضيتنا الوطنية، خاصة مع تزايد الحديث عن إمكان إعلان الإدارة الأمريكية لتفاصيل ما يسمى بـ"صفقة القرن".

وطالب قاسم في تصريح صحفي ، السلطة بـ"مغادرة مربع الرفض اللفظي لما يسمى بصفقة القرن، والبدء بالتطبيق الفعلي لقراراتها السابقة المتعلقة بإلغاء العمل بالاتفاقات مع الاحتلال ووقف التنسيق الأمني". وفق ما ورد عبر الموقع الإلكتروني لحركة حماس.

وقال إن "استمرار السلطة في سلوكها الحالي الرافض للمواجهة الحقيقية مع الاحتلال، ومواصلتها للتنسيق الأمني، يشجع الإدارة الأمريكية على مواصلة خطتها التصفوية، والاحتلال على تسريع سياسته التوسعية". بحسب حديثه.

اقرأ/ي أيضا.. نتنياهو عن صـفقة القرن: 'فرصة تاريخية يجب عدم تفويتها'

من جهته، قال عبد اللطيف القانوع المتحدث باسم "حماس" إن "حديث نتنياهو أن صفقة القرن لا تُفوت وهي أكبر فرصة تاريخية لدولة الاحتلال، يتطلب سرعة استعادة الوحدة الوطنية وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني والبدء عملياً بالدعوة للقاء وطني لمواجهة مشروع تصفية القضية الفلسطينية"، موضحا أن "شعبنا الفلسطيني جاهز للانخراط في أكبر حراك وطني موحد لرفض الصفقة وإفشال تمريرها".