موعد شهر رمضان ٢٠٢٠- ١٤٤١ في السعودية

موعد شهر رمضان ٢٠٢٠

يتساءل المسلمون في المملكة العربية السعودية عن موعد بداية شهر رمضان المبارك للعام 1441 هجري، وهو الشهر التاسع حيث تقويم السنة الهجرية.

وحسب التقديرات الفلكية فمن المتوقع أن يكون يوم الاثنين الموافق لتاريخ 23/4/2020 موعد أول أيام شهر رمضان في السعودية، حيث بتنا على أبواب شهر جمادي الأخرة وهو الشهر السادس في السنة الهجرية.

وأعلن المفتى محمد حسين أن يوم غد السبت 25 كانون الثاني، هو المتمم لشهر جمادى الأولى لعام 1441هـ، ويوم الأحد 26 كانون الثاني هو الأول من شهر جمادى الآخرة لعام 1441هـ.

ويتميز شهر رمضان في المملكة العربية السعودية بالجو الروحاني الخاص ربما لا يوجد في غيرها من بقاع العالم الإسلامي؛ وذلك لاحتواء تلك الديار على الحرمين الشريفين، وهما من المنزلة في قلوب المؤمنين بمكان.

والناس في المملكة يعتمدون على ما تبثه وسائل الإعلام بخصوص إثبات شهر رمضان، ووسائل الإعلام بدورها تتلقى خبر ذلك عن طريق الهيئات الشرعية والفلكية المكلفة برصد الأهلة القمرية. والعديد من دول العالم الإسلامي تتبع في ثبوت شهر رمضان إثبات المملكة له.

ومع ثبوت هلال رمضان تعم الفرحة قلوب الجميع في المملكة، وتنطلق من الأفواه عبارات التهنئة، من مثل قول: ( الشهر عليكم مبارك ) و( كل عام وأنتم بخير ) و( أسأل الله أن يعيننا وإياك على صيامه وقيامه ) و( رمضان مبارك ).

وعادة أهل المملكة عند الإفطار أن يتناولوا التمر والرطب والماء، ويسمونه ( فكوك الريق ) وبعد وقت قصير من انتهاء أذان المغرب يرفع المؤذن صوته بالإقامة، فيترك الجميع طعامهم ويبادرون إلى الصلاة.

وبعد الانتهاء من صلاة المغرب ينطلق الجميع لتناول وجبة الإفطار الأساسية، التي يتصدرها طبق الفول المدعوم بالسمن البلدي، أو زيت الزيتون، حيث لا ينازعه في هذه الصدارة طعام غيره، ولا يقدم عليه شيء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد