مسؤولة أممية: لا سلام بالشرق الأوسط دون حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

روزماري ديكارلو

أكدت روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية وبناء السلام، أنه "لا يمكن تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط دون إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، يستند إلى مبدأ حل الدولتين".

جاء ذلك في إفادة ديكارلو، خلال الجلسة الدورية لمجلس الأمن الدولي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، اليوم الثلاثاء، بشأن الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.

وقالت المسؤولة الأمية: "تتزايد حدة التوتر في الشرق الأوسط حاليا بما يهدد استقرار البيئة السياسية المزعزعة أصلا بالمنطقة، والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي ليس بعيدا عن تلك التوترات".

وأضافت: "الأمم المتحدة تؤكد أنه لا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط دون إيجاد حل لهذا النزاع الفلسطيني الإسرائيلي يستند إلى مبدأ إقامة الدولتين وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ذات الصلة".

وحذرت من ارتفاع مستويات التشاؤم إزاء إمكانية التوصل لهكذا حل، خاصة بين الأجيال الشابة في الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وبينت أن أحد استطلاعات الرأي أظهر أن 65% من الإسرائيليين لا يتوقعون إمكانية التوصل إلى حل للصراع مع الفلسطينيين مقابل 56% من الفلسطينيين لا يتوقعون التوصل إلى سلام مع الإسرائيليين. وفق ما نقلته الأناضول.

وتطرقت ديكارلو في إفادتها، للحديث عن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدة أن "بناء المستوطنات غير مشروع بموجب القانون الدولي ويبقى حجرة عثرة أمام عملية السلام".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد