الصحة: 50 ألف مواطن عولجوا بعيادات الأسنان العام الفائت

رام الله /سوا/ أفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد المراجعين لعيادات الأسنان في مديريات الصحة بالضفة الغربية بلغ حوالي 50 ألف مراجع، العام الفائت.

وقال القائم بأعمال رئيس وحدة صحة الفم والأسنان د. إبراهيم دقروق: إن مديريات الصحة بالضفة تضم 37 عيادة أسنان، حيث جرى في العام الفائت افتتاح عيادتين جديدتين، وهما عيادة قباطية في صحة جنين بتبرع من المجتمع المحلي، وعيادة سعير في صحة شمال الخليل.

وأضاف: أن عدد الخدمات المقدمة في عيادات الأسنان بلغت العام الماضي 55 ألف خدمة، وشملت الخدمات الصحية السنية: حشوات تجميلية، قلع لبني، قلع دائم، بتر لب، معالجة خراج، تنظيف أسنان، تطبيق الحشوة السادة اللاصقة والفلورايد جل، ووصفات دوائية، ورعاية الحوامل.

وأشار دقروق: إلى أنه تم تفعيل برنامج رعاية الحوامل في مديريات صحة الخليل وجنوب الخليل و بيت لحم ورام الله وأريحا وطولكرم، حيث بلغ عدد الحوالمل المستفيدات من خدمات وحدة صحة الفم والأسنان في جميع المراكز التابعة لوزارة الصحة 1581 حاملاً.

وأكد: زيادة عدد الخدمات المقدمة للمراجعين عن العام 2013، حيث بلغ عدد المعالجين حينها 43 ألف مريض.، فيما بلغ عدد الخدمات المقدمة 48 ألف خدمة.

ويشير التقرير السنوي لعيادات الأسنان عام 2014 إلى إجراء 1570 خدمة تنظيف أسنان، و5700 حشوة مؤقتة، 950 بتر لب، 11 ألف حشوة فضية، 3400 حشوة تجميلية، 8 آلاف قلع سن لبني، 6190 قلع دائم.

في سياق آخر، ذكرت وحدة صحة الفم والأسنان إلى وجود 438 عيادة أسنان خاصة و 23 مركزاً لعلاج الأسنان مرخصاً في الضفة الغربية.

وأضافت: أنه لحرص الوزارة على رعاية الحوامل وأطفالهن فإن عيادات الأسنان تقدم خدمة رعاية أسنان المرأة الحامل دون النظر إلى حالة التأمين الصحي للحامل من حيث الفحص والتنظيف والعلاج إذا دعت الحاجة، مشيرة إلى أنه جرى بناء ملف إلكتروني للمرضى المنتفعين من خدمات عيادات الأسنان في مراكز الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة في مختلف محافظات الضفة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد