الأديب الإسرائيلي يهوشع سوبول يشبه اليمين بالنازية

القدس / سوا / شبه الأديب الإسرائيلي، يهوشع سوبول، حزب البيت اليهودي (القومي الديني) بالنازية، وقال إنه يفقد الإحساس بالذنب.

سوبول الذي تحدث للإذاعة الإسرائيلية مساء أمس تعقيبا على العاصفة التي أثيرت حول خطاب الرسام الإسرائيلي يائير غاربوز في المظاهرة التي نظمت السبت الماضي في تل أبيب للمطالبة برحيل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، تطرق إلى الحملة الدعائية لحزب البيت اليهودي "نتوقف عن الاعتذار" وقال إن «النازيين أيضا فقدوا الإحساس بالذنب».

وأضاف سوبول قائلا: "بينيت يعلن أنه يبطل الشعور بالذنب من الآن فصاعدا في المجتمع الإسرائيلي، وهو ليس الأول الذي يعلن عن إبطال الشعور بالذنب. في عام 1933 حينما فاز حزب قومي اشتراكي بالحكم في المانيا، من القوانين الأولى التي التي سنها هو قانون "عدم الشعو بالذنب عن نتائج الحرب العالمية الأولى".

وتابع: "اليمين لا يحتمل النقد لأن ضميره موبوء، لأنه يشعر بأنه أدخل إسرائيل إلى وحل فظيع، يشعر بأنه مذنب ولا يستطيع تحمل هذا الذنب".

وكان غاربوز أثار اليمين الإسرائيلي في كلمته التي انتقد فيها مظاهر التطرف وقال إن من يتمسحون بالقبور، ويقبلون الميزوزا(التعويذة التي تعلق على الباب لدى اليهود) يسيطرون على إسرائيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد