ليبيا: تفاصيل إعلان وقف إطلاق النار في طرابلس

وقف إطلاق النار في ليبيا

أعلنت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مساء يوم السبت 11 يناير 2020، عن وقف إطلاق النار اعتبارا من بداية يوم غد الأحد.

وقال أحمد المسماري المتحدث باسم "قوات حفتر" إن "قواته تعلن عن وقف إطلاق النار في غرفة العمليات بالمنطقة الغربية اعتبارا من الساعة 24: 01 من الأحد الموافق 12-1-2020 على أن يلتزم الطرف المقابل بوقف إطلاق النار في هذا التوقيت".

ويوم الأربعاء الماضي، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في بيان مشترك، الأطراف الليبية إلى وقف إطلاق النار اعتبارا من هذا التوقيت. وفق ما نقلته الأناضول.

وبعد إعلان سابق رفضت فيه الالتزام بتلك المبادرة، تراجعت قوات حفتر عن تصريحاتها بهذا الخصوص، وأصدرت بيانا متلفزا أعلن خلاله المسماري الالتزام بوقف إطلاق النار، مشددا على  أن "الرد سيكون قاسيا على أي خرق لهذه الهدنة"

بدوره، أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، إن حكومته ترحب بالمبادرة الروسية التركية لوقف إطلاق النار في ليبيا شرط انسحاب القوات المعتدية التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، مؤكدا التمسك بعقد بمؤتمر وطني جامع يفضي إلى انتخابات كحل للأزمة في بلاده.

جاء تصريحات السراج، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي بالعاصمة الإيطالية روما، وفق بيان صدر عن مكتبه الإعلامي.

وقال السراج: "نرحب بالمبادرة الروسية التركية وكل المبادرات التي تهدف إلى وقف إطلاق النار في ليبيا شرط أن تتسق مع سحب قوات المعتدي".

وأضاف: "سنبذل كل جهد لمنع العودة إلى عسكرة الدولة ومن أجل ترسيخ مدنية الدولة"، مستطردا : "نحن نمارس حقنا المشروع في الدفاع عن أهلنا وعاصمتنا وصد العدوان ودحره مسألة وقت".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد