بوتين يحذر من كارثة عالمية حال نشوب نزاع واسع في الشرق الأوسط

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم السبت، وسط التصعيد الأمريكي الإيراني، من أن اندلاع نزاع عسكري واسع النطاق في الشرق الأوسط سيؤدي إلى كارثة بالنسبة للمنطقة بل العالم برمته.

وقال بوتين، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، عقب لقائهما في موسكو، تعليقا على التوتر بين الولايات المتحدة وإيران: "آمل في ألا يصل الوضع العام في المنطقة إلى اندلاع نزاعات عسكرية واسعة النطاق. نرى الآن أن هناك حربا دائرة فيما يسمى بدرجة منخفضة من الكثافة، لكنها أيضا أعمال قتالية، وهناك ناس يتم قتلهم. وهذا واقع".

وشدد بوتين على ضرورة تفادي نزاعات عسكرية واسعة النطاق في المنطقة، مبينا: "حدوث ذلك سيعني كارثة ليس فقط بالنسبة للشرق الأوسط وإنما للعالم برمته"، وفق روسيا اليوم.

وتابع الرئيس الروسي : "سيسفر ذلك عن موجات لجوء كبيرة جديدة للناس من أراضي إقامتهم إلى أوروبا بل مناطق أخرى، سنواجه كارثة إنسانية، كارثة طائفية، كارثة اقتصادية، لأن كل ذلك سيؤدي إلى دمار وأضرار ضخمة للاقتصاد وقطاع الطاقة عالميا".

وأعرب بوتين عن أمله في تجنب هذه التطورات بجهود مشتركة، قائلا: "لهذا السبب نجري الاجتماعات، بما في ذلك اليوم مع السيدة المستشارة الألمانية في موسكو، لنناقش خطواتنا المشتركة وتفادي هذا السيناريو غير المرغوب للأحداث".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد