الحرس الثوري: نتحمل مسؤولية اسقاط الطائرة الاوكرانية

الطائرة الاوكرانية المنكوبة في طهران

أكد الحرس الثوري الإيراني اليوم تحمله المسؤولية الكاملة عن اسقاط الطائرة الاوكرانية في طهران الأسبوع الماضي والتي قتل فيها 170 مسافرا بعد إقلاعها من مطار الامام الخميني بلحظات قليلة.

وفي 8 يناير/ كانون الثاني الجاري، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينغ 737"؛ ما أسفر عن مصرع 176 شخصا، هم 82 إيرانيا و57 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين و4 أفغان و3 ألمان و3 بريطانيين.

وقال قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، العميد امير علي حاجي زادة في مؤتمر صحفي: "نتحمل المسؤولية عن الخطأ البشري الذي أسفر عن اسقاط الطائرة الأوكرانية"، حسب وكالة فارس الإيرانية.

وأضاف أن "موقع الدفاع الجوي الذي أصاب الطائرة الاوكرانية كان قد شخّص الطائرة بالخطأ على أنها صاروخ كروز، لذا فقد أطلق صاروخا قصير المدى أصاب الطائرة".

وأوضح أن "الطائرة اشتعلت النيران فيها ولم تنفجر حيث حاول الطيار الدوران والعودة بها إلى المطار إلا أنها انفجرت بعد ارتطامها بالأرض".

وقال: "نحن جاهزون لأي عقاب وأي قرار يتخذه المسؤولين بهذا الشأن".

وأعلنت هيئة الأركان الإيرانية في بيان، صباح السبت، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب الأوكرانية، إثر "خطأ بشري"، لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة".

وكانت طهران قد انكرت في البداية سقوط الطائرة بسبب صاروخ، وقالت إنها تمتلك أدلة مقنعة في هذا الإطار.

وفي ذات السياق أعرب السفير الإيراني لدى لندن، حميد بعيدي نجاد، عن أسفه واعتذاره لنقله معلومات خاطئة حول سبب تحطم الطائرة الأوكرانية في ضواحي طهران صباح الأربعاء الماضي.

ونشر بعیدي نجاد تغريدة على "تويتر" أشار فيها إلى أن تصريحه السابق لوسائل الاعلام البريطانية حول حادثة تحطم الطائرة "تضمن نقل التصريحات الرسمية في بلدي القائلة بعدم إطلاق صاروخ باتجاه الطائرة وعدم إصابتها به في ذلك الوقت، لذلك أعرب عن الاعتذار والأسف حيال نقل مثل هذه المعلومات الخاطئة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد