بالصور: ماذا قال الرؤساء والشخصيات الدولية عن وفاة سلطان بن سعيد؟

السلطان قابوس بن سعيد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

أبرق عدد كبير من رؤساء دول العالم والشخصيات الكبيرة بالتعازي للشعب العماني بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد اليوم السبت 22 يناير 2020 ، حيث استذكر الكثير منهم محطات السلطان الراحل وانجازاته لخدمة الشعب العماني والأمة العربية والاسلامية وكذلك تدخلاته في دول الإقليم.

وأدى هيثم بن تيمور، السبت، اليمين القانونية، سلطانا لعُمان، بموجب النظام الأساسي للدولة، خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عُمان بمقره في البستان، حسب ما أعلنه التلفزيون الرسمي.

6.jpg


 

ونعى ديوان البلاط السلطاني في عمان، فجر السبت، السلطان قابوس بن سعيد، الذي وافته المنية مساء الجمعة، بعد نحو خمسين عاما قضاها في سدة الحكم.

نعى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد.

وجاء في البيان الرسمي، الذي نشرته وكالة الأنباء القطرية: "ببالغ الحزن والأسى المغفور له بإذن الله تعالى أخاه العزيز حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور سلطان عمان الشقيقة الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء أمس".

وأكد الشيخ تميم، أن المغفور له السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور كان قائدا عظيما اتسم بالحكمة والاعتدال والاتزان وبعد النظر، كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمته، والدعوة إلى الحوار ونبذ العنف والتطرف، داعياً الله تعالى أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار ويجزيه خير الجزاء عما قدم لوطنه وأمته، وأن يلهم العائلة المالكة الكريمة والشعب العماني الشقيق والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان.

وأمر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بإعلان الحداد في الدولة لمدة ثلاثة أيام.

1.jpg


مصر تنعي السلطان قابوس: زعيما من أعز الرجال ورمزا لقوة عُمان

نعت رئاسة الجمهورية المصرية جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور- طيب الله ثراه، ووصفته بأنه كان قائدا حكيما منح عمره لوطنه ولأمته.

وقالت رئاسة الجمهورية في مصر في بيان صباح اليوم: «فقدت الأمة العربية زعيما من أعز الرجال، المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان، قائدا حكيما منح عمره لوطنه ولأمته، زعيمًا عربيًا سيسجل له التاريخ انه رمزا لقوة ووحدة سلطنة عمان على مدار نصف قرن حقق لها المكانة والنهضة والعزة.مضيفة :لا تنسى مصر وشعبها للسلطان قابوس رحمه الله مواقفه الأخوية والقوية والتى سطرها التاريخ بحروف من نور.

وقال البيان إن الرئيس عبدالفتاح السيسي إذ ينعى لمصر والأمة العربية أخا وصديقا، ليعرب باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة، عن عميق حزنه وخالص عزائه للشعب العماني الشقيق ولأسرته الكريمة، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكريم بواسع رحمته جزاء لما قدم لشعبه ولأمته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى سلطنة عمان لمواصلة مسيرة النهضة والتقدم والازدهار«.

5.jpg


خادم الحرمين وولي عهده ينعيان السلطان قابوس

قدم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تعازيهما للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية: "ببالغ الحزن والأسى تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء نبأ وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -سلطان عُمان- رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

وأعربا عن خالص التعازي وصادق المواساة للعائلة المالكة الكريمة في سلطنة عُمان، وللشعب العُماني الشقيق، وللأمة العربية والإسلامية في وفاة قائد سلطنة عُمان ومؤسس نهضتها الحديثة الذي رحل إلى جوار ربه بعد أن أتم مسيرة الإنجازات والعطاء والبناء.

وأكد خادم الحرمين الشريفين وولي العهد أن المملكة العربية السعودية وشعبها إذ يشاطرون الأشقاء في عُمان أحزانهم، ليسألون الله العلي القدير أن يلهم الأسرة الكريمة والشعب العُماني الشقيق الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على سلطنة عُمان وشعبها الشقيق الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار. «إنا لله وإنا إليه راجعون».

2.jpg


رئيس وزراء الهند يعزي في وفاة جلالة السلطان قابوس .. كان منارة للسلام لمنطقتنا والعالم

قدم ناريندرا مودي ، رئيس وزراء الهند، تعازيه للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.

وقال رئيس الوزراء الهندي، عبر حسابه الرسمي على تويتر: "أشعر بالحزن العميق لوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، لقد كان قائدا ورجل دولة يتمتع برؤية ثاقبة، حول بها عمان إلى دولة حديثة ومزدهرة. لقد كان منارة للسلام لمنطقتنا والعالم".

وأضاف: "كان السلطان قابوس صديقًا حقيقيًا للهند، وأثمرت قيادته الحكيمة لتطوير شراكة استراتيجية حيوية بين الهند وسلطنة عمان. سأعتز دائمًا بالعلاقة الأخوية الطيبة التي حظيت بها مع جلالة السلطان قابوس".

وقدم عمران خان، رئيس وزراء باكستان، تعازيه للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني، عبر حسابه الرسمي على تويتر: "أتقدم بأحر التعازي لشعب عمان في وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، لقد كان صاحب رؤية وتحولت سلطنة عمان تحت قيادته إلى دولة حديثة نابضة بالحياة، لقد فقدنا رجللا زعيما ومحبوبا في باكستان، وأنه كان صديقا موثوق به، ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته".

جورج بوش يعزي في وفاة السلطان قابوس.. كان "قوة واستقرار" في الشرق الأوسط

وقال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأبن، إن السلطان قابوس بن سعيد كان "قوة استقرار" في منطقة الشرق الأوسط وذلك في تعليق على خبر وفاة جلالته.

وعلق بوش قائلا: "يحزننا وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، كان قوة استقرار في الشرق الأوسط".

وأضاف بوش: "جلالته كان له رؤية لعمان حديثة ومزدهرة ومسالمة، وحول هذه الرؤية إلى حقيقة".

وأضاف بوش أنه كان محظوظا لزيارة السلطنة ورؤية جلالة السلطان في مسقط العام الماضي، وأنه تمتع بضيافة جلالة السلطان قابوس الكبيرة، وأنه رأى كيف طورت قيادته التعليم والفنون عبر دولة عُمان الجميلة، وختم بوش بيانه برسالة تعزية حارة للشعب العماني.

3.jpg


قدم الملك عبدالله بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، تعازيه للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.

وقال الملك عبدالله عبر حسابه الرسمي على تويتر: "فقدنا بوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان الشقيقة، أحد القادة الحكماء الذي كان أخا كبيرا لي وصديقا عزيزا لوالدي الحسين وحليفا للأردن في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية بحكمة وتوازن مستندا إلى مبادئ راسخة. ندعو الله له بالرحمة وللشعب العُماني الشقيق بالصبر والسلوان".

4.jpg


 

قدم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تعازيه للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.

ونشر بن زايد "تغريدة" على حسابه الرسمي على تويتر" جاء فيها: "فقدت عُمان الشقيقة والأمتان العربية والإسلامية قائدًا حكيمًا، وقامة تاريخية كبيرة، رحم الله السلطان قابوس، رحل عنا أخ عزيز ورفيق درب الشيخ زايد، تقاسما بحكمتهما وإخلاصهما النهوض بشعبيهما وخدمة وطنيهما، نعزي أسرته الكريمة وشعبه، ونسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد