هكذا حصلت واشنطن على معلومات مسبقة بشأن الهجوم الإيراني

الهجوم الايراني على القواعد الامريكية في العراق

كشفت شبكة أخبار امريكية عن كيفية حصول واشنطن على معلومات مسبقة بشأن الهجوم الإيراني على قاعدتي عين الاسد واربيل اللتين تستضيفان قوات امريكية في العراق فجر يوم الجمعة الماضية.

ونقلت شبكة CNN الامريكية عن مصدر مسؤول قوله ان المعلومات التي حصلت عليها الولايات المتحدة في وقت مبكر عن الهجوم الصاروخي الإيراني الذي نفذ فجر الأربعاء، ساعد واشنطن في تحذير قواتها "للجوء إلى مكان آمن".

وقال المصدر الأمريكي المسؤول الذي وصف بأنه على إطلاع مباشر بالمعلومات الخاصة بالهجوم إن "عناصر الجيش والمخابرات الأمريكية كان لديهم تحذير مبكر بواسطة التكنولوجيا المتقدمة من أن إيران أطلقت صواريخ باليستية قصيرة المدى"، في اتجاه قاعدة عين الأسد وأربيل.

إقرأ/ي أيضا: مستشرق إسرائيلي : أمامنا سلسلةً طويلةً من العمليات الإيرانيّة الفتاكّة

وروى المصدر المطلع أن "الأقمار الصناعية التابعة للاستخبارات الأمريكية التقطت الإشارات الأولى لبصمة حرارية مع إطلاق الصواريخ، ثم بدأ محللو الاستخبارات سريعا في استخدام تلك المعلومات للبدء في تحديد نوع الصاروخ الذي تم إطلاقه ووقت تحليقه ومداه ومساره المحتمل".

وأوضح المصدر في هذا السياق أنه "باستخدام هذه الحسابات المبكرة، قدرت الولايات المتحدة أن الأهداف المحتملة هي قاعدة عين الأسد وأربيل في العراق، وتمكنت من تحذير القوات الأمريكية هناك لجعلها تلجأ إلى مواقع آمنة".

وأشار كذلك إلى أن "الأقمار الصناعية الأمريكية كانت ترصد مواقع الصواريخ الباليستية داخل إيران لعدة أيام ورصدت علامات على تزويد صواريخ بالوقود السائل، مما أدى أيضا إلى تحذير من إطلاقات محتملة قادمة".

وأرجع المصدر الأمريكي المسؤول الفضل فيما وصف بالحصول على معلومات عن الهجوم الإيراني الصاروخي مبكرا، إلى طائرة تجسس أمريكية، قيل إنها كانت خارج المجال الجوي الإيراني، وقدمت هي الأخرى "معلومات استخباراتية إلكترونية تم جمعها من داخل إيران، بما في ذلك اتصالات تم اعتراضها".

ولفت المصدر إلى أن "كل هذه المعلومات التي أدت إلى القدرة على تحذير القوات الأمريكية كانت منفصلة عن التحذير الذي قدمته الحكومة العراقية للولايات المتحدة".

إقرأ/ي أيضا: أمير سعودي يسخر من قصف إيران قواعد امريكية بالعراق

وارتفع التوتر بين واشنطن وطهران، عقب قيام القوات الإيرانية، فجر الأربعاء، بإطلاق صواريخ على قواعد عسكرية تستضيف قوات أمريكية في محافظتي الأنبار، وأربيل العراقيتين؛ ردا على قتل سليماني، في عملية أمريكية الجمعة الماضي.

وذكرت وكالة "فارس نيوز" الإيرانية شبه الرسمية، أنه وقع 80 قتيلا على الأقل، في الهجوم الإيراني الذي قالت إنه "أوقع كذلك أضرارا كبيرة في قاعدة عين الأسد بالأنبار؛ رغم محاولة الأمريكيين إخفاء الحقائق".

لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن الهجوم الصاروخي لم يسفر عن وقوع ضحايا في صفوف الجنود الأمريكيين وانما اقتصر على أضرار مادية طفيفة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد