لماذا تم استدعاء كارلوس غصن للتحقيق اليوم بعد هروبه من اليابان؟

كارلوس غصن

من المقرر أن يخضع كارلوس غصن قطب السيارات السابق، لجلسة تحقيق اليوم الخميس، وذلك بعدما وجهت له النيابة العامة في لبنان استدعاءً عقب وصوله إلى البلاد هاربا من اليابان.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن استدعاء كارلوس غصن للتحقيق يأتي عقب المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس الأربعاء، في بيروت بعد فراره من اليابان حيث يلاحق قضائيا.

ووفق الوكالة الرسمية اللبنانية، فإن النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات استدعى غصن "للاستماع إلى إفادته حول مضمون النشرة الحمراء الصادرة عن القضاء الياباني والتي تتهمه بارتكاب جرائم على الأراضي اليابانية وتطالب بتوقيفه"، إضافة إلى الاستماع لإفادته حول "دخوله بلاد العدو والاجتماع مع عدد من القيادات الاسرائيلية".

تفاصيل قصة هروب كارلوس أبو غصن

يذكر أنه تم القبض على غصن في اليابان في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 لاتهامه في جرائم مالية، وجرى الإفراج عنه بكفالة في انتظار محاكمته التي كان من المقرر أن تبدأ هذا العام.  

يأتي ذلك بينما ذكر تقرير إعلامي أن السلطات اليابانية كشفت عن أن أميركيين اثنين ساعدا غصن على مغادرة اليابان، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه تفاصيل رحلته في الظهور.

وقالت هيئة الإذاعة اليابانية (أن أتش كي) نقلا عن مصادر تحقيقية أن غصن الذي واجه محاكمة في اليابان بتهمة ارتكاب مخالفات مالية، غادر منزله في طوكيو بمفرده بعد ظهر يوم 29 ديسمبر/كانون الأول وسار لمسافة 800 متر إلى فندق حيث التقى بأميركيين اثنين.  

وذكرت الهيئة أن الأميركيين كانا قد وصلا إلى مطار كانساي الدولي في أوساكا في الصباح على متن طائرة خاصة قادمة من دبي، ونزلا في فندق قريب وكان معهما صندوق كبير ثم استقلا بعد ذلك قطارا فائق السرعة من محطة شين أوساكا إلى محطة شيناغاوا في طوكيو. 

وبينت أن غصن والأميركيين استقلوا قطارا مزدحما فائق السرعة من شيناغاوا إلى شين أوساكا ووصلوا إلى الفندق الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينتش). 

وبعد ساعتين غادر الشخصان الفندق ومعهما صندوقان كبيران، في حين لم تتم مشاهدة غصن.  

وبحسب الهيئة اليابانية، لم يخضع الصندوقان الكبيران -اللذان جرى الإعلان عن أنهما يتعلقان بأدوات موسيقية- للفحص بأشعة إكس، ولم يفتحهما مسؤولو الجمارك، وأقلعت الطائرة المتجهة إلى تركيا الساعة 11:10 مساء، وتعتقد السلطات اليابانية أن غصن كان مختبئا داخل أحد الصندوقين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد