من هو الطائر الذي تسبب في إشتعال حرائق أستراليا ؟

من هو الطائر الذي تسبب في إشتعال حرائق أستراليا ؟

توصل علماء أستراليين من اكتشاف غريب، بشأن المتسبب الأول في حرائق أستراليا التي التهمت مساحات شاسعة من الغابات في البلاد .

وبحسب تقرير لصحيفة "ديلي ميل"، إكتشف العلماء أن طائر الحدأة هو أكبر مسبب في حرائق أستراليا المشتعلة منذ 6 أشهر.

وأوضح التقرير: أن طائرة الحدأة يتعمد نشر الحرائق عبر التقاطه النار المشتعلة في غصن صغير، ثم يطير به ليرميه في مكان آخر من البرية، صانعا بؤر مشتعلة في أماكن جديدة.

ويقوم بهذه الطريق عشرات الطيور من نفس الفصيلة، وبذلك ينتشر الحريق في أكثر من مكان مما يسبب اتساع لرقعة النيران المشتعلة في الغابات .

وبهذه الطريقة ينتشر الحريق أكثر في كل مكان، في ظل قيام عشرات الطيور بفعل الشيء ذاته.

وأوضح التقرير أن "الحدأة"، الذي يسمى بالإنجليزية "Kite"، ولا سيما الأسود منه، يستخدم سياسة "الأرض المحروقة" لكشف طرائده وصيدها بسهولة.

ودرس علماء الجامعة الأسترالية هذه الظاهرة وقالوا إن الغاية مما يفعله الطائر، هو أن يقتات من الحيوانات التي تلقى حتفها.

وفي السياق ذاته يقول علماء من جامعة سيدني أن ما ينبت طويلاً على الأرض من أعشاب وأشجار، تعيق رؤية طائر الحدأة حين ينظر من الأعلى ليرى ما يقتات به، لذلك يحل هذه المشكلة بسياسة الأرض المحروقة، أي الإتيان بأي شيء صغير يراه مشتعلا ليرميه في مكان آخر.

وبذلك يحترق كل نبات متطاول يعيق النظر، فيصبح "الحدأة" قادرا على الرؤية ليقتات، وهو ما كان الرسول عالما به بالتأكيد، لذلك جعله ثاني 5 طيور وحيوانات نصح بقتلها والتخلص منها.

وبهذا الصدد، أعلنت الحكومة الاسترالية اليوم ،عن عزمها بقتل 10 آلاف جمل بإطلاق النار في مناطق شمال غرب أستراليا، بسبب الجفاف الشديد الذي يهدد السكان الأصليين.

وقرر المسؤولين والسكان المحليين في مناطق الشمال الغربي من أستراليا والتي تعاني من جفاف إعدام الجمال، والذي سيبدأ اليوم بالاستعانه بمروحيات في عملية ستستمر لخمسة أيام.

وتشير التقديرات إلى أن مئات الملايين من الحيوانات قد لقوا حتفهم بسبب الحرائق التي أصبحت في السنوات الأخيرة أكثر حدة وتدميرا، وهي مشكلة تفاقمت بسبب تغير المناخ، ويخشى الباحثون من أن هذا المعدل قد يزداد مع استمرار كارثة الحرائق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد