رابط نتائج قياس عبر موقع قياس لمعرفة كفايات المعلمين والمعلمات في السعودية

رابط نتائج قياس عبر موقع قياس

يترقب الألاف من المعلمين والمعلمات في السعودية اليوم الخميس 2 يناير 2020 نتائج قياس والذي ينشر على موقع قياس لإعلان نتائج اختبار كفايات المعلمين والمعلمات في المملكة.

وهنا تقدم وكالة سوا الاخبارية طريقة الاستعلام عن نتائج قياس وترفق لكم رابط الاستعلام عن نتائج قياس عبر موقع قياس لمعرفة نتائج اختبار كفايات للمعلمين والمعلمات.

رابط الاستعلام عن نتائج قياس اليوم

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب مدير عام الإدارة العامة للاتصال المؤسسي نايف بن مؤنس العبدلي، أن اختبار الرخصة المهنية سيحلّ بديلًا عن اختبار كفايات المعلمين والمعلمات، وستكون الهيئة الجهةَ المسؤولة عن بناء الاختبارات المهنية العامة والتخصصية للرخص المهنية وتنفيذها، إلى جانب مهامها ومسؤولياتها في تطوير المعايير المهنية والتعليمية، وإعداد الاختبارات بناءً على معايير المهنة؛ لغرض منح الرخص المهنية وتجديدها، وكذلك إعداد التقارير الفردية والعامة المبنية على نتائج الاختبارات المهنية، وتطوير النظام التقني للرخص المهنية التعليمية وتشغيله، بالإضافة إلى إعداد الدراسات المتعلقة بالرخص المهنية وأثر تطبيقها على أداء المعلم وجودة التعليم.

وأكد "العبدلي" أن الاختبار يُسهم في رفع جودة أداء المعلم وفق المعايير المهنية ومتطلبات الترخيص المهني التعليمي، كما يحفز على التطوير المهني للمعلمين والتعلم الذاتي، إضافة إلى أنه يطبق عمليًّا المعايير المهنية في مجال التخصصات التعليمية المختلفة؛ مما يضمن استيفاء المعلم للحد الأدنى المقبول من معايير الكفاية المهنية.

ونوّه مدير الاتصال المؤسسي، بأن الهيئة ستعلن لاحقًا عن مواعيد التسجيل في اختبار الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات؛ وذلك بعد صدور قرار معالي وزير الخدمة المدنية رقم 816 وتاريخ 19/ 4/ 1441هـ بتأجيل نفاذ لائحة الوظائف التعليمية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 2481 وتاريخ 9/ 10/ 1440هـ؛ ليكون بتاريخ 10/ 11/ 1441هـ الموافق 1/ 7/ 2020م.

وأشار إلى أن مقياس كفايات المعلمين والمعلمات دخل حيز التنفيذ منذ 11 عامًا؛ حيث بدأ في عام (1430هـ) على المتقدمين لمهنة التدريس، وعلى المتقدمات في عام (1434هـ)، ويقدم لصالح وزارتي التعليم والخدمة المدنية؛ لقياس مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها للمتقدمين للمهنة، بما تشتمل عليه من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة.

واختتم "العبدلي" تصريحه بأن الهيئة تقدم جميع الخدمات المساندة للمستفيدين والمستفيدات من خلال حسابات الهيئة في شبكات التواصل الاجتماعي @ETEC_SA، إضافة إلى مركز الاتصال على الرقم الموحد 920033555 من الساعة 8:00 صباحًا إلى الساعة 8:00 مساءً.

أولًا يتم الدخول على موقع قياس عبر الرابط هنا ثم كتابة السجل وكلمة المرور، وبعدها يتم الضغط على كلمة نتائج، وتحديد “معلمين” وأخيرًا الضغط على “بحث”.

وتفاعل معلمون ومعلمات مع قرب إعلان نتائج قياس بالدعوات بالسداد وأن يكلل الله تعالى جهودهم بالنجاح، حيث يقيس اختبار قياس القدرات العامة القدرات التحليلية والاستدلالية، أي أنه يركز على معرفة القابلية للتعلّم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معيّن.

وقال معلمون إنه سيتم إعلان نتائج اختبارات قياس بعد ظهر اليوم الخميس عبر الموقع الرسمي لـ قياس.

أهداف اختبارات قياس: ​

ومن أهداف الاختبارات، قياس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، ومعرفة قابلية الطالب للتعلم، وذلك من خلال قياس:

القدرة على فهم المقروء ، القدرة على إدراك العلاقات المنطقية ، القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية ، القدرة على الاستنتاج ، القدرة على القياس. ، معلومات حول اختبار القدرات العامة

يضم الاختبار بجزأيه (اللفظي والكمي) عددًا من الأسئلة التجريبية، لكنها لا تحتسب ضمن الدرجة التي يحصل عليها الطالب.

تُقدَّم الأسئلة بشكل متناوب بين الجزأين اللفظي والكمي في أقسام، يخصص لكل منها 25 دقيقة.

عدد الأسئلة ثابت في كل الاختبارات على مدى السنوات، وكذلك تقسيماتها والوقت المخصص لكل قسم. أما الأسئلة نفسها فتختلف من اختبار إلى آخر، ويبقى أن هناك مستوى موحدًا للصعوبة يحافظ عليه بين هذه الاختبارات.

يوازن المركز نتائج كل اختبار مع نتائج الاختبارات السابقة قبل رصد النتائج؛ بهدف توحيد المعايير وثبات الاختبار.

تُرتَّب الأسئلة، بحسب صعوبتها، من الأسهل إلى الأصعب في كل قسم من أقسام الاختبار. ويجب على الطالب أن يُجيب على الأسئلة كلها في الوقت المحدد، لكل قسم (25 دقيقة) وبالسرعة التي تضمن له المرور عليها كلها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد