في مثل هذا اليوم توفي المفكر أحمد صدقي الدجاني.. تعرف عليه

أحمد صدقي الدجاني

أحمد صدقي الدجاني، أحد مفكرى الأمة في القرن العشرين، وأحد رموز العمل الوطني الفلسطيني، اشتهرت عائلة الدجاني باشتغال عدد من أبنائها بالعمل العام وبالإفتاء والعلم الشرعي، والدجاني مولود في يافا في ٧ مايو ١٩٣٦، وهاجر مع أسرته من يافا عام ١٩٤٨، واستقر مع عمه في اللاذقية، ثم عمل مدرسا وهو في الرابعة عشرة.

وحصل على درجة الإجازة في التاريخ عام ١٩٥٩ من الجامعة السورية، ثم انتقل إلى ليبيا ليعمل في الإعلام والإذاعة، وهناك حصل على الماجستير عن الحركة السنوسية، ثم حصل على درجة الدكتوراه في الآداب من قسم التاريخ في جامعة القاهرة عام ١٩٦٩ أسهم في ١٩٦٤ في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية، وكان عضواً بالمؤتمر الفلسطيني التأسيسي، وشغل منصب مدير عام دائرة التنظيم الشعبي بالمنظمة عام ١٩٦٦، ثم أصبح عضواً باللجنة التنفيذية، وظل عضوا بها حتى ١٩٨٤ إذ أعلن تركه اللجنة التنفيذية لاختلافه مع قيادة المنظمة حول الخط السياسي العام.

ترأس المجلس الأعلى للتربية والثقافة والعلوم بمنظمة التحرير الفلسطينية لمدة طويلة، وظل عضوا بالمجلس الوطني، وعضوا بالمجلس المركزي بالمنظمة منذ عام ١٩٧١، وعضو الصندوق القومي منذ عام ١٩٧٤، وعضو الوفد الفلسطيني للأمم المتحدة بين عامي ١٩٧٧ و١٩٨٤، وكان مسؤول الحوار العربي الأوروبي بين عامي ١٩٧٥ و١٩٨٥، عمل الدجاني مدرساً في معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية، ثم رُشح واختير عضواً عن فلسطين بأكاديمية الملكة المغربية، وظل عضوا بها حتى رحيله.

أسهم في تأسيس المؤتمر القومي العربي، وكان عضواً لأمانته العامة واختير ليشغل منصب المنسق الأول للمؤتمر بين عامي ١٩٩٤ و١٩٩٧، وكان عضواً بلجنة المتابعة للمؤتمر أسهم الدجاني أيضا في تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وكان عضوا بمجلس أمنائها وعضوا بلجنتها التنفيذية، ونائبا لرئيسها. شغل منصب عضو مجلس أمناء منتدى الفكر العربي، وأسهم في فعاليات مركز دراسات الوحدة العربية، وقد نشر مقالاته في عدد كبير من الجرائد العربية منها البلاغ (ليبيا) والجمهورية (مصر) والخليج (الإمارات) الأهرام (مصر)، اختير عضواً مراقباً بمجمع اللغة العربية في مصر وسوريا. له نحو ستين كتاباً في التاريخ والفكر السياسي والدراسات المستقبلية والعلوم الإنسانية إلى أن توفى في القاهرة في مثل هذا اليوم ٢٩ ديسمبر ٢٠٠٣.

المصدر: المصري اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد