بالفيديو: شاهد: مظاهرات في الجزائر اليوم بأول جمعة بعد وفاة قايد صالح

مظاهرات الجزائر اليوم

شهدت العديد من مدن الجزائر اليوم الجمعة، عودة المظاهرات الشعبية المُطالبة بتغيير نظام الحكم في البلاد، وذلك في أعقاب وفاة رئيس أركان الجيش قايد صالح.

وذكرت وسائل إعلام عربية أن متظاهرين خرجوا بعد صلاة الجمعة إلى الشوارع والساحات بعدة مدن جزائرية، في الجمعة الخامسة والأربعين للحراك، مشيرة إلى أنهم رفعوا شعارات متجددة تطالب بالتغيير الجذري لنظام الحكم. بحسب الأناضول.

وتعتبر هذه الجمعة من المظاهرات الـ45 على التوالي ودون انقطاع منذ اندلاع الحراك في 22 فبراير/ شباط الماضي. كما أنها الأخيرة في العام 2019 والذي شهد ميلاد انتفاضة شعبية دعمها الجيش، وأطاحت بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في أبريل/ نيسان الماضي.

وأغلق الحراك الشعبي شهره العاشر منذ انطلاقته، وطيلة هذه المدة، شهدت البلاد استقطابا سياسيا بين داعمي مسار سياسي في إطار الدستور تمسكت به قيادة الجيش، وفريق طالب بالقطيعة مع النظام السابق وإطلاق عملية سياسية جديدة.

وجرت انتخابات رئاسية في 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، فاز فيها رئيس الوزراء الأسبق عبد المجيد تبون، وسط رفض من الحراك وأحزاب معارضة.

كما تعد هذه المظاهرات الأولى من نوعها بعد وفاة قائد الأركان السابق الفريق أحمد قايد صالح الذي يوصف بمهندس المرحلة الانتقالية، إثر سكتة قلبية صبيحة الاثنين الماضي.

وشُيع قايد صالح، الأربعاء، إلى مثواه الأخير، في جنازة رسمية وشعبية شاركت فيها حشود ضخمة من المواطنين، ووصفها مراقبون بأنها الأكبر في البلاد منذ جنازة الرئيس الراحل هواري بومدين نهاية السبعينيات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد