الصين تتجه لتوثيق علاقاتها التجارية مع اليابان وكوريا

الصين واليابان وكوريا

أعلنت جمهورية الصين التوصل لاتفاق اقتصادي تجاري مع دولتي اليابان وكوريا، اليوم الأربعاء، والهدف منها تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدان المتجاورة وتطوير البنى التحتية. 

وقدمت الصين في ختام قمة ثلاثية جمعت قادة البلدان الثلاث وهم رئيس الوزراء الصيني لي كه تشاينغ ونظيره الياباني شينزو آبي والرئيس الكوري مون جاي ان، في مدينة شينغدو الصينية، عرضاً تجارياً على جارتيها اليابان وكوريا الجنوبية بتطوير البنى التحتية للتعاون الاقتصادي والتجاري. 

وصرح رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ، في اجتماع مع نظيره الياباني شينزو آبي أن بكين مستعدة لتقوية التعاون الاقتصادي مع اليابان وفي أسواق دول أخرى. 

وخلال اجتماع منفصل الاثنين، مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي أن، قال لي إن الصين مستعدة للعمل على شبكة سكك حديدية تربط بين الصين وأوروبا، بحسب وكالة يونهاب للانباء. 

وعقدت الصين واليابان وكوريا الجنوبية قمة الثلاثاء، تطرقت أيضاً إلى اتفاق التجارة الحرة المزمع إبرامه بين الدول الثلاث، والذي يجري العمل عليه منذ سنوات عديدة. 

بلغت قيمة التجارة بين الثلاثي أكثر من 720 مليار دولار في عام 2018، وفقاً بيان مشترك أصدره القادة ليلة الثلاثاء. 

وقال البيان إن الدول " ستسرع من المفاوضات " حول الاتفاقية، وتسعى جاهدة لتحقيق بيئة تجارة واستثمار حرة ونزيهة وغير تمييزية وشفافة ويمكن التنبؤ بها ومستقرة "، وفقاً لموقع صحيفة القدس

ويسعى القادة أن تكون اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية الجديدة استكمالا لاتفاق تجارة حرة اسيوية منفصلة تدعمها الصين. وستكون الاتفاقية في حال التوقيع عليها أكبر اتفاقية تجارة في العالم. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد