أول تعليق من تركيا على محاكمة قتلة خاشقجي

جمال خاشقجي

علقت وزارة الخارجية التركية، اليوم الاثنين، على قرار المحكمة السعودية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، واعتبرته لا يلبي طموحات أنقرة ولا المجتمع الدولي لتحقيق العدالة، كما جددت دعوتها إلى السلطات السعودية للتعاون القضائي في القضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي، في بيان، اليوم الإثنين "قرار المحكمة في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بمقتل جمال خاشقجي بعيد كل البعد عن تلبية توقعاتنا وتوقعات المجتمع الدولي بتحقيق العدالة".

وأضاف "في هذه المناسبة، نجدد دعوتنا إلى السعودية للتعاون القضائي في قضية مقتل خاشقجي".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم، عن صدور أحكام بإعدام 5 متهمين في قضية مقتل جمال خاشقجي، بمدينة إسطنبول بتركيا.

وقال وكيل النيابة العامة في السعودية، شلعان بن راجح بن شلعان، إن النيابة أصدرت أيضا أحكاما بسجن 3 متهمين لمدة 24 عاما في قضية خاشقجي.

وأكد شلعان، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السعودية الرياض، أنه تم التحقيق مع جميع المشتبه فيهم في مقتل خاشقجي، مشددا على أن التحقيقات أثبتت عدم وجود نية مسبقة للقتل لدى المتهمين، مشيرا إلى أن الأحكام بحق المتهمين في القضية لا تزال ابتدائية وليست قطعية، أي أنه يحق للمتهمين ومحاميهم الطعن فيها من أجل الاستئناف.

وأكدت النيابة العامة السعودية، أن المحكمة عقدت 9 جلسات في قضية خاشقجي وصدر الحكم في الجلسة العاشرة، مشيرة إلى أنه تم الإفراج عن أحمد عسيري بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه، كما تم التحقيق مع سعود القحطاني ولم توجه له أي تهم، بالإضافة إلى الإفراج عن القنصل السعودي في تركيا، محمد العتيبي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد