سبب وفاة القايد صالح رئيس اركان الجيش الجزائري

وفاة احمد القايد صالح

أعلنت الرئاسة الجزائرية، اليوم الاثنين 23 ديسمبر/ كانون أول 2019 وفاة احمد القايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري عن عمر يقارب الثمانين عاما داخل منزله.

وأكدت وسائل إعلام جزائرية أن وفاة القايد صالح جاءت بسبب نوبة قلبية أصابته صباح الاثنين خلال وجوده في منزله، قبل أن يتم نقله إلى مستشفى عين العنجة العسكري.

في هذا الصدد أعلن الرئيس الجزائري المنتخب عبد المجيد تبون، عن الحداد الوطني في البلاد لمدة ثلاثة أيام، كما قرر حدادًا لمدة 7 أيام داخل المؤسسة العسكرية، وكلف اللواء سعيد شنقريحة قائد القوات البرية بقيادة الأركان خلفًا للراحل القايد صالح.

ولد القايد صالح عام 1940 بولاية باتنة، والتحق بالحركة الوطنية وهو في سن السابعة عشرة من عمره عام 1957، وتدرج في سلم القيادة ليعين قائد كتيبة على التوالي بالفيالق 21 و29 و39 لجيش التحرير الوطني.

وتمت ترقية القايد صالح، إلى رتبة لواء صيف عام 1993، وبتاريخ 1994 تم تعيينه قائدًا للقوات البرية، وفي عام 2004 تم تعيينه رئيسًا لأركان الجيش، ومن ثم تقلد رتبة فريق صيف عام 2006 . و منذ 11 سبتمبر/أيلول 2013 تم تعيينه نائبًا لوزارة الدفاع، ورئيسًا لأركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري.

وأثارت وفاة القايد صالح رئيس أركان الجيش حالة من الحزن لدى الشارع الجزائري والمستوى الرسمي، حيث ذكر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أبرز مناقبه ودعوا له بالرحمة والمغفرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد