وفاة رئيس أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح

احمد قايد صالح

أعلن تلفزيون النهار الجزائري، اليوم الاثنين، وفاة نائب وزير الدفاع الجزائري ورئيس أركان الجيش الشعبي الوطني أحمد قايد صالح، عن عمر يناهز الـ 79 عاماً، بعد تعرضه لنوبة قلبية مفاجئة.

يذكر أن الفريق أحمد قايد صالح، هو أحد أهم قادة الجيش الجزائري المخضرمين، كان قد انضم إلى الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي في سن مبكرة حين كان عمره 17 عاماً .

ولد في 13 يناير 1940 بولاية باتنة، حيث تدرج سلم القيادة ليعين قائد كتيبة على التوالي بالفيالق 21 و 29 و 39 لجيش التحرير الوطني، وبعد إجراء دورة تكوينية بالجزائر، لمدة سنتين والإتحاد السوفييتي سابقا، لمدة سنتين (02 كذلك من 1969 إلى 1971، حيث تحصل على شهادة خصوصا بأكاديمية فيستريل، كما شارك سنة 1968 في الحملة العسكرية بالشرق الأوسط بمصر. 

يعد الجنرال أحمد قايد صالح أحد أبرز الوجوه العسكرية داخل هرم قيادات الجيش الجزائري خلال فترة العشرية السوداء، والصديق المخلص للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وشقيقه سعيد بوتفليقة، في عام 2014، أثبت قايد صالح ولاءه للرئيس عبد العزيز بوتفليقة من خلال دعمه لفترة رئاسية رابعة، لكن مرض الرئيس المتكرر، حذى بالجنرال إلى تصدر المشهد الإعلامي والسياسي في الجزائر كأحد رموز النظام ومثلهم في جل وسائل الإعلام الوطنية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد