بالصور: جمعية أمواج تختتم مبادرة تعزيز المواطنة الفاعلة بين الشباب في قطاع غزة

الحفل الختامي لمبادرة تعزيز المواطنة الفاعلة بين الشباب في قطاع غزة

اختتمت جمعية أمواج للتنمية والتطوير المجتمعي في قطاع غزة  مبادرة نفذتها بعنوان "تعزيز المواطنة الفاعلة بين الشباب في قطاع غزة".

وذكر يحيى إدريس، المدير التنفيذي للجمعية أن المبادرة تهدف إلى تعزيز الوعي لدى الشباب في قطاع غزة بأهمية وقيم المواطنة، وتشجيعهم للعب دورا فاعلا في خدمة مجتمعهم، وإبراز دور المسرح والفن باعتباره وسيلة أمنة للحوار ومناقشة قضايا المجتمع، وفق ما ورد "سوا".

و أوضح أن المبادرة بتمويل من الاتحاد العام للمراكز الثقافية في قطاع غزة GUCC، وبدعم من مكتب المساعدات الشعبية النرويجية NPA، ضمن مشروع حاضنات ثقافية في قطاع غزة. وذلك من خلال احتفال نظمته جمعية أمواج في قاعة جامعة الأزهر بغزة بحضور حوالي 130 شخص من الطلاب من كلا الجنسين والعاملين بجامعة الأزهر وممثلي بعض المؤسسات الأهلية.

وفي بداية الاحتفال، رحبت كل من نفين أبو كرش، ومروج الجرو، منسقتي المبادرة بالحضور، وتشاركتا في تقديم فكرة عن أنشطة المبادرة التي تضمنت تقديم سلسلة عروض لمسرحية بعنوان" الغرباء" تسلط الضوء على قضية هجرة الشباب، وقضايا حقوق المواطن.

وأشارتا إلى أن المسرحية من تأليف رامي السالمي، تمثيل كل من فائقة النجار، عبد الله مغاري، لينا الأسطل، وغسان سالم، وتقني الصوت، محمد أبو شريعة، ومن إخراج محمد أبو كويك.

وبدوره تحدث وليد شقورة، رئيس مجلس إدارة جمعية أمواج عن أهداف الجمعية والأنشطة التي تقوم بتنفيذها، وتوجه بالشكر لكل من الاتحاد العام للمراكز الثقافية، ومكتب المساعدات الشعبية النرويجية لدعمهم المبادرة، ولكل من جامعة الأزهر بغزة، جامعة الأقصى، جامعة فلسطين، وكلية مجتمع غزة للدراسات السياحية، لاستضافتهم العروض المسرحية وورشات العمل.

وفي كلمته، أشار يسري درويش، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للمراكز الثقافية أن المبادرة تأتي ضمن مشروع يهدف إلى دعم البيئة الثقافية في قطاع غزة من خلال دعم مؤسسات ثقافية لتوفير ملتقيات ثقافية للشباب في غزة من أجل استخدام الثقافة والفنون لإحداث التغيير، ولضمان تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون.

ومن جهته تقدم عمر المجدلاوي، مدير مكتب المساعدات الشعبية النرويجية بالشكر الجزيل لجمعية أمواج، مؤكدا على أهمية دعم الثقافة عامة ، ورفد المسرح بطاقات شابة من أجل إحداث تغيير في المشهد الثقافي الفلسطيني. وخلال الحفل، تم تقديم العرض النهائي لمسرحية" الغرباء" تلى العرض، جلسة حوار أدارها الدكتور/ عبد ربه العنزي، مدير شئون الطلاب بجامعة الأزهر، حيث ناقش مع الطلاب الرسائل الواردة في المسرحية، وتحدث عن تعريف المواطنة، والعلاقة بين المواطنة والوطنية، مشيرا إلى المشكلات النفسية والاجتماعية التي يواجهها المهاجرون.

الصورة الرئيسية.JPG
BX4A0248.JPG
BX4A0351.JPG
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد