توقيع اتفاقية عمل بين تجمع بني زيد الغربية واتحاد الهيئات المحلية

بلدية بني زيد الغربية

جرى توقيع اتفاقية عمل مشترك بين تجمع قرى بني زيد الغربية (بيت ريما، كفر عين، دير غسانة، عابود، النبي صالح) واتحاد الهيئات المحلية، اليوم الأحد، بعنوان "مبادرة أرض" وذلك بتمويل من حكومة بلجيكا عبر وكالة التنمية البلجيكية. 

وتسعى الاتفاقية، وفقاً للوكالة الرسمية، إلى تعزيز ومساهمة الهيئات المحلية في التنمية بالمنطقة المصنفة "ج"، وتعزيز النمو الشامل والمستدام على المستوى المحلي، وتعزيز التنمية المحلية من خلال النهج الإقليمي. 

وقال نائب محافظ رام الله والبيرة حمدان البرغوثي إن فكرة "مبادرة أرض" جاءت لتطوير الريف الفلسطيني عبر دمج البلديات، وهذا ما قامت به وزارة الحكم المحلي، واليوم قمنا بدمج هذه الأفكار لتكون بني زيد المحطة الأولى التي تستحق الدمج مع الشركاء في المجالس المحلية الخمسة. 

وأضاف، أن المبادرة تهدف إلى تعزيز قدرات بني زيد الغربية لخدمة التجمع المكون من خمسة قرى هي "بيت ريما، ودير غسانة، عابود، كفر عين، النبي صالح" وتعزيز مفهوم العمل المشترك من خلال تقديم الخدمات والتنمية المحلية والمساهمة في التكامل الإقليمي من خلال رؤية مشتركة. 

بدوره، أشار رئيس بلدية بني زيد الغربية يزن الريماوي إلى أن مشروع مبادرة أرض يعتبر فرصة كبيرة لقرى تجمع بني زيد لإبراز هويتها الثقافية والتراثية العريقة، وإحداث التنمية الاقتصادية المنشودة، استنادا الى خطة واضحة وشاملة، إضافة إلى استغلال الطاقات والقدرات على التطوير والتميز من خلال العمل المشترك المستدام، بالتعاون مع الشركاء في التجمع. 

وأكد الريماوي، أن البلدية حرصت على تقديم كل الدعم والخدمات للشركاء في التجمع (هيئات الحكم المحلي، وهيئات ومبادرات المجتمع المدني)، من أجل تحسين مستوى الخدمات التي يستحقها مواطنو التجمع لتشجيع وجذب الاستثمارات والمبادرات الاقتصادية ضمن رؤية استراتيجية واضحة. 

وأوضح أنه تم عمل خطة كاملة وشاملة بالشراكة مع المجالس الخمسة وتوزعت على عدة محاور أهمها: التطوير المؤسسي للهيئات المحلية والجمعيات والمؤسسات الأهلية، وتطوير وتحسين الخدمات المشتركة التي انعكست ايجابا على المواطنين، ودعم وتطوير مبادرات مجتمعية لمس المجتمع آثارها، وتطوير ودعم مبادرات اقتصادية محلية ومبادرات نسوية من خلال رؤية تكاملية ضمن أهداف وتوجيهات الخطة الاقتصادية التي تركز على أهم موارد التجمع خاصة القطاعين الزراعي والسياحي. 

وتطرق الريماوي إلى أنهم بصدد القيام بتعبيد الشارع الرابط بين ثلاثة مجالس محلية (كفر عين، دير غسانة، وعابود) بتكلفة مقدارها مليون دولار. 

من ناحيته، أكد رئيس مجلس قروي النبي صالح ناجي التميمي، أهمية التشارك والتعاون، خاصة بالمجالس القروية الصغيرة، لأن المجالس الصغيرة امكانياتها محدودة وشبه معدومة، ولنتمكن من تقديم الخدمة لا بد من الاستعانة بالإمكانيات الموجودة في القرى والمجالس الأخرى، والعمل بروح الفريق لتحقيق الأهداف المشتركة. 

من ناحيته، قال رئيس مجلس قروي كفر عين سابق البرغوثي، إن فكرة دمج بني زيد الغربية فكرة قديمة والآن تحققت، وهناك تفهم كبير مع الشركاء الاخرين لموضوع الدمج لمصلحة القرى والهيئات المحلية لضعف الإمكانيات المقدمة لهم، من أجل أن تعم الفائدة على جميع القرى المشتركة في التجمع. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد