إضراب شامل في محافظات العراق بعد تجدد المظاهرات

مظاهرات العراق

عمّ الإضراب الشامل، صباح اليوم الأحد، في عدد من محافظات العراق بسبب تجدد المظاهرات الشعبية وعدم اختيار رئيس الحكومة ضمن الشروط التي وضعها المحتجون، بينما عطلت الحكومة المحلية الدوام في محافظة ذي قار. 

وأوضحت مصادر، "أن محافظة الديوانية جنوب العراق بدأت بالإضراب العام منذ صباح اليوم في مؤسسات الدولة، مشيراً الى وجود اعتصامات في البصرة أقصى جنوب البلاد. 

وأضاف أن "محافظة ذي قار عطلت الدوام الرسمي بعد قطع ثلاثة جسور رئيسية، و استثنت الحكومة المحلية المؤسسات الخدمية والمصارف من العطلة"، مبينا أن "المئات من الطلبة توافدوا إلى ساحات الاعتصام للمشاركة في الاحتجاجات". 

وأشارت المصادر إلى "تجدد الاحتجاجات بالقرب من حقل مجنون النفطي شمالي البصرة، ونصب المحتجين خيمة اعتصام بالقرب منه"، مشيرا إلى "قطع المحتجين لبعض طرق المحافظة". 

وتظاهر المئات من المحتجين في محافظتي الديوانية وميسان جنوبي العراق الليلة الماضية رفضا لترشيح وزير التعليم قصي السهيل لرئاسة الحكومة الجديدة، وفقا لموقع روسيا اليوم. 
 
بدأت الاحتجاجات في العراق بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ طالب المحتجون بتوفير وظائف وخدمات، وانتشرت تلك الاحتجاجات من العاصمة إلى مدن في الجنوب بمطالب وصلت إلى التغيير السياسي الشامل للنظام الطائفي في البلاد ورحيل الطبقة الحاكمة، وشهدت هذه الاحتجاجات مقتل أكثر من 300 متظاهر ورجل أمن، وأكثر من 15 ألف مصاب. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد