نتنياهو: آن الأوان لتحقيق السلام والتطبيع مع الدول العربية

بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإٍسرائيلية

زعم بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي المؤقت، مساء اليوم السبت، وجود تقارب بين إسرائيل والكثير من الدول العربية.

وقال نتنياهو عبر (تويتر): أرحب بالتقارب الذي يحدث بين إسرائيل والكثير من الدول العربية، مضيفا : "لقد آن الأوان لتحقيق التطبيع والسلام". وفق ادعائه.

اقرأ/ي أيضا.. مسؤول فلسطيني يدعو الدول العربية لوقف التطبيع مع إسرائيل

من جهتها، ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية في منشور على "فيسبوك" أن تصريح نتنياهو جاء تعقيبا على إشارة وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد إلى مقال يتناول فيه التحالف العربي الإسرائيلي في الشرق الأوسط.

وفي تغريدة على تويتر، السبت، أعاد وزير الخارجية الإماراتي، نشر مقال من مجلة "سبيكتاتور" البريطانية، تطرق للتقارب العربي الإسرائيلي في الآونة الأخيرة.

وقال المقال الذي كتبه المحلل السياسي البريطاني "إد حسين": "خارطة جديدة ترسم للعقل المسلم بشأن إسرائيل، حيث أنّ الكراهية تجاهها في حالة تبدد"، مشيرا إلى أنّ "تحالفا عربيا إسرائيليا يتشكل في الشرق الأوسط".

ومن بين الدول العربية، ترتبط مصر والأردن فقط بمعاهدتي سلام مع إسرائيل.

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها نتنياهو عن تقارب بين إسرائيل ودول عربية من دون أن يحدد أسماء تلك الدول.

ويوم 6 سبتمبر 2019، ادعى نتنياهو في مقابلة مع قناة (بي بي سي) أن "العديد من القادة العرب يدركون الآن أنه لابد من دفع العلاقات مع إسرائيل في مجالات التجارة والتكنولوجيا والطاقة والمياه والأمن وغيرها، بصرف النظر عن التعثر على المسار الفلسطيني".

وقال : "التطبيع معنا يتزايد"، مستطردا : "لا أعتقد انه من الممكن التوصل لاتفاقات سلام أخرى، لكن الجديد هو أن دولا عربية باتت تدرك أن بإمكاننا المضي قدما في أمور عدة خاصة في المجال الأمني وأنا سعيد بذلك للغاية".

وتابع إن "الأمر لم يعد مقتصرا على القادة العرب فقط"، مشيرا إلى أن "التأييد لإقامة علاقات مع إسرائيل يتزايد بشكل ملحوظ بين الناس العاديين في الشعوب العربية وحتى داخل إيران، والإسرائيليون يلاحظون ذلك من خلال الإنترنت". وفق حديثه.

وأرجع نتنياهو سبب التحول في نظرة العالم العربي لإسرائيل، رغم عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، إلى "إدراك كثيرين في العالم العربي على مستوى القادة والشعوب أن إسرائيل لم تعد عدوا لهم وإنما باتت حليفا أساسياً في مواجهة عدوان إيران". على حد تعبيره.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد