الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يؤدي اليمين الدستوري

عبد المجيد تبون

بدأ الرئيس الجزائري المنتخب الجديد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، تأدية اليمين الدستوري لبدء مهامه لولاية مدتها 5 سنوات، في مركز الجزائر الدولي للمؤتمرات غرب العاصمة الجزائرية بحضور الوزراء والشخصيات البارزة. 

وبحسب الدستور الجزائري "يؤدّي رئيس الجمهوريّة اليمين أمام الشّعب بحضور جميع الهيئات العليا في الأمّة، خلال الأسبوع الموالي لانتخابه. ويباشر مهمّته فور أدائه اليمين". 

ويخلف تبون، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي دفعته الحركة الاحتجاجية إلى الاستقالة في 2 نيسان/أبريل بعد أن قضى 20 عاما في الحكم. وتولى عبد القادر بن صالح الرئاسة المؤقتة وفقا للدستور لكنه تجاوز المهلة القانونية المحددة بثلاثة أشهر، حيث انتخب تبون من الدورة الأولى بنسبة 58.13% الخميس الماضي، وفق النتائج النهائية التي أعلنها المجلس الدستوري. 

يذكر أن عبد المجيد تبون كان رئيس وزراء الجزائر الأسبق في حكومة 2017 للفترة من 25 مايو 2017، إلى 15 أغسطس 2017 في عهد الرئيس بوتفليقة ووزير السكن والعمران في عدة حكومات جزائرية ووزير الاتصال وتبوأ مناصب مختلفة في الدولة، كان في صفوف حزب جبهة التحرير الوطني، لكنه رشح نفسه كمستقل في انتخابات الرئاسة التي فاز فيها. 

ونشر حساب الإذاعة الجزائرية الرسمية عبر منصة تويتر، نص اليمين الدستورية الذي سوف يقرأه رئيس الجمهوريّة عبد المجيد تبون أمام الحضور، حسب روسيا اليوم.

EMI7e6jWkAEyxfE.jpg
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد