الزراعة: غزة خالية من انفلونزا الطيور ونعمل على تخفيض أسعار الدواجن والبيض

غزة /سوا/ أكدت وزارة الزراعة الفلسطينية أن قطاع غزة خال تماماً من انفلونزا الطيور على صعيد مزارع الدواجن والطيور الموجودة في القطاع، مشيرة إلى أن الطواقم الإدارة العامة للخدمات البيطرية التابعة لها تتابع عن كثب وبشكل يومي للتأكد من ضمان خلو مزارع القطاع من انفلونزا الطيور.

وأشار المهندس تحسين السقا مدير عام التسويق في وزارة الزراعة في تصريحات لوكالة سوا الاخبارية، أن وزارته أقرت حظر استيراد الدواجن من الضفة الغربية وإسرائيل منذ أكثر من خمسين يوماً، في خطوة تهدف لمنع وصول وباء انفلونزا الطيور المكتشف في المنطقتين المذكورتين إلى قطاع غزة.

وبين أن الخطوة التي تهدف إلى منع انتشار المرض في دواجن القطاع والذي قد ينتقل للإنسان، نتج عنها الارتفاع الحالي في أسعار الدواجن والبيض في الأسواق المحلية، بسبب قرار الحظر الذي شمل أيضا كافة الدواجن المجمدة.

وأوضح أن وزارته تعمل بالتعاون مع وزارة الاقتصاد على تثبيت أسعار الدواجن في الوقت الراهن إلى 13.5 شيكل، وذلك نتيجة نقص المعروض في السوق في ظل غياب المجمدات، مشيراً إلى أن جميع المخالفين للأسعار المعلنة سيتعرضون للمخالفات القانونية.

وحول ارتفاع أسعار البيض، أشار السقا أن وزارته أقرت خطة تسمح للتجار باستيراد البيض من إسبانيا حيث وصلت إلى قطاع غزة من اسبانيا أكثر من 2 مليون بيضة كبديل عن بيض المزارع الإسرائيلية وبيض مزارع الضفة التي تحتوي المرض.

وأشار إلى أن وزارته تبذل كافة جهودها بالتعاون مع وزارة الاقتصاد لاعادة الأسعار إلى وضعها الطبيعي في القريب العاجل.   

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد