رئيس الشاباك الأسبق: الرئيس عرفات رفض اعتقال يحيى عياش وحماس استطاعت ابتزاز إسرائيل

يعقوب بيري - رئيس جهاز الشاباك الأسبق

قال رئيس جهاز الشاباك الأسبق يعقوب بيري ان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات رفض اعتقال القيادي البارز في كتائب القسام يحيى عياش ، مؤكدا في ذات السياق ان حركة حماس في غزة استطاعت ابتزاز إسرائيل.

وأضاف بيري في تصريحات لتلفزيون (I24news) :" طلبت شخصيا من ياسر عرفات اعتقال عياش لكن وعوده كانت وهما، ولم يدفع عرفات أجهزة الأمن الفلسطينية للقبض عليه في قطاع غزة".

واعترف ان إسرائيل فشلت بشكل ذريع في ملاحقة المهندس يحيى عياش (..) مؤكدا أن "الشاباك واجه صعوبات كبيرة في التعامل مع أطفال صغار يلقون الحجارة في وجه آليات عسكرية، ما سبب حرجا كبيرا لإسرائيل أمام المجتمع الدولي".

إقرأ/ي أيضا: تلفزيون إسرائيلي يكشف أسباب معارضة المؤسسة الأمنية إجراء الانتخابات في الـقدس

ونوه إلى أن "الشاباك ما زال يوصي بالحل السياسي، ويحذر من تبعات قوة السلاح في التعامل مع الفلسطينيين"، داعيا إلى "التمسك بالمفاوضات"، التي لم تعد قائمة منذ مقتل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إسحاق رابين.

وأشار بيري إلى أن "رئيس الوزراء الأسبق إسحاق شامير، لم يكن يرغب في التوجه إلى المفاوضات"، مؤكدا أن شامير "رفض المسار السياسي ومؤتمر مدريد، لكن الشاباك واصل العمل مع القيادات الفلسطينية الأمنية وعلى رأسها جبريل الرجوب و محمد دحلان لتطبيق الاتفاقيات أمنيا وما زالت ماضية حتى الآن".

وعن حركة "حماس" في ذكرى انطلاقتها الـ 32، أكد أنه لم يكن يتوقع أنها "ستصبح خطرا على إسرائيل"، مؤكدا أن "جهاز الشاباك، فشل فشلا ذريعا في تعقب المهندس يحيى عياش، الذي لوحق لأكثر من 6 سنوات دون قدرة أجهزة الأمن على تحييده وتصفيته".

وذكر أن "حماس استطاعت ابتزاز إسرائيل والحصول على الأموال القطرية من خلال موافقة إسرائيلية" مؤكدا أنه "يدفع قدما باتجاه إقامة ميناء ومطار لحل المشكلة الاقتصادية في القطاع".

وزعم أن الملف الفلسطيني بالنسبة لجهاز "الشاباك"، "ما زال يعتبر الأولوية الأولى على عكس ما يدور في الأروقة السياسية والحزبية في إسرائيل".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد