جوال
اعلان تليجرام

بال ثينك للدراسات الاستراتيجية تفتتح برنامجاً تدريبياً "إعداد وكتابة الأوراق البحثية"

بال ثينك للدراسات الاستراتيجية تفتتح برنامجاً تدريبياً "إعداد وكتابة الأوراق البحثية"

بال ثينك للدراسات الاستراتيجية تفتتح برنامجاً تدريبياً "إعداد وكتابة الأوراق البحثية"

غزة - سوا

افتتحت "بال ثينك للدراسات الاستراتيجية" برنامجاً تدريبياً بعنوان "إعداد وكتابة الأوراق البحثية"، وذلك ضمن مشروع "منتدى الشباب للسياسة والتنمية"، الممول من الصندوق الوطني للديمقراطية (NED)، وذلك بمشاركة 20 شخصا، من طلاب وخريجي الجامعات من التخصصات المختلفة.

ووفق ما ورد "سوا"، افتتح التدريب مدير مؤسسة "بال ثينك" عمر شعبان بالترحيب بالحضور، وقال إن هذا التدريب يأتي ضمن جهود "بال ثينك" كمؤسسة فلسطينية بحثية مستقلة في النهوض بقدرات الشباب البحثية حيث سيساعد هذا التدريب المتدربين في تحليل القضايا الراهنة، وتسليط الضوء على حقوق الشعب الفلسطيني لإقناع غير الفلسطينيين بها.

وتعرف المتدربون في اليوم الأول على أنواع البحث العلمي، وهيكلية الأوراق البحثية، وطريقة إيجاد فكرة البحث، وأنواع السردية. كما نفذ المتدربون عدة أنشطة بشكل جماعي لتعزيز العمل بروح فريق.

بدوره، قال المدرب إسلام عطا الله "إن هذا التدريب ينمي قدرات النقد والتنقيب على المعلومات لدى الشباب بشكل علمي، وليس وفق الرأي الشخصي. وبالتالي هذا التدريب سيساعدهم في تسليط الضوء على القضايا التي تواجه المجتمع الفلسطيني، وبحث أسبابها وحلولها".

من جهته، عبر المتدرب نور اللوح (23عام)، وهو أخصائي نفسي، عن سعادته بالتدريب، إذ قال "كان لدي شغف لكتابة الأوراق البحثية، لأنها مرتبطة بأهدافي المستقبلية، لأني أريد أن أبحث في موضوع مشاركة الشباب في دوائر صنع القرار".

أما المتدربة أريج جريد (24عام)، وهي خريجة تاريخ وعلوم سياسية فقالت "إن كتابة الأوراق البحثية مهمة للشباب ليسلطوا الضوء على مشاكلهم الرئيسية التي تواجههم، لعلها تصل إلى المسؤولين".

يذكر أن هذا التدريب هو الأخير في مشروع "منتدى الشباب للسياسية والتنمية" الذي امتد من يوليو إلى ديسمبر 2019، بواقع 80 ساعة تدريبية، قُسمت لخمسة برامج تدريبية، وهي: مهارات القيادة والتواصل، وبناء الهوية الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وأساليب الضغط والمناصرة في حقوق الإنسان والديمقراطية، ومهارات حل النزاعات وبناء السلم المجتمعي، إعداد وكتابة الأوراق البحثية. بالإضافة لعشر محاضرات متنوعة في التاريخ الفلسطيني، والديمقراطية، والقانون، والسياسة الدولية، قدمها نخبة من المختصين، ويأتي هذا البرنامج استمرار لبرامج مؤسسة بال ثينك المتواصلة منذ 2007 في خدمة التنمية الاقتصادية و السياسية و وبشكل خاص للشباب.