جوال

تقرير رسمي يكشف أعلى ست ضرائب تحصيلا في فلسطين خلال 2019

عملات إسرائيلية

عملات إسرائيلية

رام الله - سوا

كشف تقرير صادر عن وزارة المالية الفلسطينية حديثا، عن قيمة الإيرادات الضريبية المُجباة محاليا وعبر السلطات الإسرائيلية "المقاصة".

وذكر تقرير الميزانية الفلسطينية الصادر عن المالية أن إجمالي تلك الإيرادات الضريبية، بلغت 8.542 مليار شيكل، في الشهور العشرة الماضية من العام الحالي.

اقرأ/ي أيضا.. بيانات رسمية: نمو فاتورة رواتب المتقاعدين الفلسطينيين خلال 2019

وفيما يلي، وفق التقرير الذي أورده موقع الاقتصادي، أعلى 5 أنواع من الضرائب تحصيلاً للإيرادات المالية من يناير/ كانون ثاني حتى أكتوبر/ تشرين أول للعام 2019:

المرتبة الأولى: الجمارك على السلع المستوردة عبر "المقاصة" بإجمالي أموال بلغت 2.749 مليار شيكل.

وإيرادات المقاصة، هي الضرائب المفروضة على السلع الواردة من الخارج، وتجبيها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين وفق أحد بنود بروتوكول باريس الاقتصادي، وتحولها للخزينة الفلسطينية بشكل شهري.

المرتبة الثانية: ضريبة المحروقات (البلو) بقيمة بلغت 1.942 مليار شيكل.

المرتبة الثالثة: ضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة والقادمة من إسرائيل عبر "المقاصة" بقيمة بلغت 1.608 مليار شيكل.

المرتبة الرابعة: الإيرادات المالية المتأتية من ضريبة القيمة المضافة التي تجبيها وزارة المالية (محلية)، بقيمة بلغت 892.4 مليون شيكل.

المرتبة الخامسة: ضريبة الدخل التي تجبيها وزارة المالية الفلسطينية محلياً، بإجمالي إيرادات مالية بلغت 634.5 مليون شيكل خلال 10 شهور الماضية من 2019.

المرتبة السادسة: ضريبة الجمارك التي تجنبيها وزارة المالية محلياً، بــ 534.4 مليون شيكل.

اقرأ/ي أيضا.. كشف قيمة الشيكات المرتجعة في فلسطين خلال 2019