قطع خدمة الانترنت في الهند بسبب مظاهرات ضد قانون الجنسية

احتجاجات في الهند

أعلنت السلطات الهندية، اليوم الاثنين، قطع خدمة الانترنت على عدة مناطق في البلاد وذلك بعد احتجاجات شعبية ضد قانون جديد مثير للجدل يمنح الجنسية الهندية لمهاجرين غير نظاميين من غير المسلمين. 

وأوضحت مصادر، أن خدمة الانترنت قطعت على ولاية أوتار براديش، والبنغال الغربية، ولاية آسام، دلهي، وسط تواصل الاحتجاجات والاشتباكات بين قوات الشرطة والرافضين لهذا القانون. 

وأسفرت هذه الاحتجاجات حتى الآن إلى مقتل 6 أشخاص وإصابة 60 آخرين بجراح متفاوتة، جراء اندلاع اشتباكات مع قوات الشرطة، ولا تزال الأوضاع متوترة في عدد من المناطق. 

ويسمح القانون الجديد الذي أقره البرلمان، الأربعاء الماضي، للحكومة الهندية بمنح الجنسية لملايين المهاجرين غير النظاميين القادمين من ثلاث دول مجاورة قبل تاريخ 31 ديسمبر 2014، بشرط ألا يكونوا مسلمين، وهذه الدول هي باكستان وبنغلاديش وأفغانستان، وفقاً لموقع روسيا اليوم. 

وأثار القانون الجديد غضب المسلمين الهنود، ورأوا أن القانون جزء من برنامج رئيس الوزراء الهندي القومي الهندوسي لتهميش المسلمين في الهند البالغ عددهم نحو 200 مليون نسمة، وتطعن جماعات حقوقية وحزب سياسي مسلم في القانون أمام المحكمة العليا بحجة أنه ينافي الدستور والتقاليد العلمانية في الهند.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد