117 مليار دولار إجمالي ديون العائلات الاسرائيلية في الربع الأول

60-TRIAL- القدس / سوا / أظهرت بيانات وأرقام صادرة عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي مساء أمس الجمعة، تراجعاً طفيفاً في حجم الديون المستحقة على الأسر والعائلات الإسرائيلية، بنحو 2.9 مليار شيكل، خلال شهر مارس/ آذار الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وبلغ إجمالي ديون العائلات الإسرائيلية حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، نحو 421 مليار شيكل (117 مليار دولار)، منها قرابة 290 مليار دولار (83 مليار دولار)، عبارة عن قروض رهن عقاري وقروض سكنية.

وخلال مارس آذار، بلغ حجم القروض العقارية الجديدة نحو 4.3 مليار شيكل (1.23 مليار دولار)، وهو رقم أقل بنحو 700 مليون شيكل (200 مليون دولار)، عن قيمة القروض العقارية لشهر فبراير شباط الماضي.

ومقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، فقد ارتفع إجمالي ديون العائلات الإسرائيلية، بنحو 11 مليار دولار، منذ أبريل نيسان من العام الفائت حتى نهاية مارس آذار من العام الجاري، حيث بلغ إجمالي قروض الأسر حتى نهاية الربع الأول من العام 2013، قرابة 106 مليارات  دولار.

وتعد القروض العقارية من أكثر أنواع القروض انتشاراً في السوق الإسرائيلية، لأسباب تعود إلى التسهيلات التي تقدمها المصارف للعملاء في هذا النوع من القروض، وبسبب ارتفاع أسعار الشقق داخل إسرائيل.

وبحسب أرقام العام الماضي، فإن متوسط سعر الشقة داخل إسرائيل، يبلغ 360 ألف دولار ، ويرتفع المتوسط في بعض المناطق ليصل إلى نصف مليون دولار كمدينة مثل القدس أو تل أبيب.

أما الديون المستحقة على الشركات وقطاع الأعمال، فقد بلغت حتى نهاية مارس آذار الماضي، نحو 772 مليار شيكل (220 مليار دولار)، بانخفاض بلغ 5 مليارات شيكل (1.5 مليار دولار) عن شهر فبراير شباط الفائت.

يذكر أن تقريراً صادر عن بنك إسرائيل نهاية فبراير شباط الماضي، أظهر أن إجمالي الديون المستحقة على الاقتصاد الإسرائيلي (ديون الحكومة والقطاع الخاص والعائلات) بلغت حتى نهاية العام الماضي، نحو 1.9 تريليون شيكل . 199
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد