بالصور: غزة : 17 عملية زراعة كلى في 4 بعثات تطوعية

17 عملية زراعة كلى في 4 بعثات تطوعية

أنهى أمس خبير زراعة الكلى الأردني الدكتور وليد مسعود بعثته التطوعية الرابعة من خلال جمعية إغاثة أطفال فلسطين، منجزا خلالها 4 عمليات زراعة كلى برفقة الطواقم المحلية في مستشفى الشفاء بمدينة غزة ، ليكون إجمالي الزراعات لهذا العام 17 عملية منقذة لحياة المرضى وموفرة عليهم أتعاب السفر و مقللة آلاف الدولارات من فاتورة العلاج بالخارج لوزارة الصحة.

قال د. مسعود " كان للأخوة والأمومة عظيم الأثر والعطاء في بعثتي الأخيرة، حيث كان من بين الـ 4 المتبرعين بالكلى ثلاثة منحوا جزء من جسدهم لأخوانهم وآخر منح والدته " وأضاف " من بين تلك الجراحات واحدة معقدة للغاية، حيث كان المريض قد زرع كلى قبل 12 عاما خارج فلسطين وقمنا بإجراء زراعة أخرى له هذا الأسبوع" مؤكدا أن تلك العملية هي الأولى من نوعها التي تم إجراؤها في قطاع غزة.

كان للجراحين والطواقم الطبية المحلية دور فعال للغاية هذا الأسبوع في إجراء تلك العمليات المعقدة، وفي كل زيارة تكون لهم لمسات فعالة تزداد وتتطور بشكل ملحوظ.

برنامج زراعة الكلى هو برنامج إنساني تعليمي خدماتي، يتم من خلاله منح الجراحين المحليين والطواقم الطبية في قطاع غزة المهارات الجراحية والطبية الحديثة لزراعة الكلى، ليصبحوا قادرين في القريب العاجل على إجراء تلك العمليات بأيدي فلسطينية وبمهارة عالية.

يستمر عطاء الداعمين والمتبرعين لبرنامج زراعة الكلى من أطباء وأصدقاء و أقارب د. مسعود في المملكة الأردنية الهاشمية ومنظمة بالميد الذين يساهمون بشراء بعض العلاجات الضرورية لإجراء هذا النوع المعقد من العمليات والغير متوفرة في قطاع غزة، والدور العظيم الذي يقوم به أخصائي زراعة الكلى د. صالح أبو رمح من المملكة الأردنية و الذي حالة الظروف من قدومه لغزة.

لم تقتصر بعثة د. مسعود على إجراء زراعات الكلى، بل يجري أيضا عمليات القسطرة لأغراض غسيل الكلى وعمليات أوعية دموية معقدة للمرضى، إضافةً لمعاينة مرضى الأوعية و مرضى الكلى الذين سيتم إجراء العمليات لهم في بعثته القادمة مطلع العام المقبل.

تعمل جمعية إغاثة أطفال فلسطين بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية على تطوير برنامج زراعة الكلى، ليخدم أكبر عدد ممكن من مرضى الكلى في قطاع غزة.

4ab512d8-bb6e-425d-ad2a-c992378c6dd8.jpg
999f02d0-12bc-4c44-a4f8-7d5983fdbfce.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد