مظاهرات في العراق رفضاً لترشيح السوداني لرئاسة الحكومة

احتجاجات العراق

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في غالبية مدن ومحافظات العراق، يومي الجمعة والسبت، رفضاً لقرار ترشيح محمد شياع السوداني محافظ ميسان، لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة. 

وعبر محتجو ساحة التحرير في العاصمة بغداد، عن رفضهم لهذا الترشيح، وعللوا ذلك بأن محمد السوداني شغل سابقاً مناصب حكومية عديدة ولا يمكن أن يكون رئيسا مستقلاً للحكومة العراقية. 

ورفع المحتجون لافتات كتب عليها "مستقل لا مستقيل"، في إشارة إلى إعلان السوداني استقالته من "حزب الدعوة الإسلامية"، وكذلك من "ائتلاف دولة القانون" الذي ينتمي إليه بزعامة نوري المالكي. 

وشغل السوداني خلال السنوات الماضية مناصب عدة، وهي: وزير حقوق الإنسان في حكومة نوري المالكي الثانية، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية ووزير الصناعة وكالة في حكومة حيدر العبادي، وكان عضوا في حزب الدعوة الإسلامية وأحد المقربين من نوري المالكي، وينحدر من محافظة ميسان جنوبي العراق. 

يذكر أن عددا من الأشخاص أصيبوا بحالات اختناق قرب جسر الأحرار وسط بغداد، بعد القاء قوات مكافحة الشغب للقنابل المسيلة للدموع بالقرب من جسر الأحرار أدى إلى حالات اختناق بين صفوف المتظاهرين"، وفقاً لموقع روسيا اليوم. 

وفي كربلاء (جنوب البلاد) تجددت الاشتباكات بين قوات مكافحة الشغب وعدد من المتظاهرين بالقرب من مبنى مجلس المحافظة والحكومة المحلية في حي البلدية وسط محافظة كربلاء، حيث استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل والقنابل الصوتية والمولوتوف والحجارة لتفريق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد