بالفيديو: مهرجان انطلاقة حماس في غزة الآن – بث مباشر

مسيرة لأنصار حركة حماس في ذكرى انطلاقتها بغزة

تحيى حركة حماس في مدينة غزة الآن ذكرى انطلاقتها الـ32 ، بمهرجان حاشد ننقله لكم في بث مباشر ، حيث بدأت الاستعدادات منذ ساعات صباح اليوم السبت بإغلاق بعض الطرق في المدينة وتجهيز المكان.

وتحل السبت، الذكرى السنوية الـ32 لإعلان تأسيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في 14ديسمبر/ كانون أول 1987 ، ووفق ما أعلنته الحركة في بيان قبل أيام، فإنها تحتفل هذا العام بذكرى تأسيسها من خلال عدة مسيرات تنطلق في عدد من محافظات قطاع غزة.

وأوضحت أنها قررت إلغاء فعاليات ذكرى تأسيسها لصالح دعم وإسناد الشعب الفلسطيني في مخيمات اللجوء بلبنان.

واستكملت قائلة: " في ظل الأوضاع السياسيّة والاقتصاديّة في لبنان، وانعكاسها على واقع شعبنا (...) سنقدم الإسناد والدعم الممكن لشعبنا في لبنان، من أجل بلسمة معاناته الاجتماعية وتعزيز صموده".

وجددت الحركة تمسّكها بـ"الحقوق والثوابت الوطنية كاملة، وبالمقاومة خيارا وحيدا حتى التحرير والعودة".

 

وقالت حركة حماس صباح يوم السبت إنها ستظل عنوانًا للوحدة الوطنية العربية والإسلامية، وستظل قضية تحرير الأسرى من أولى أولوياتها، كما ستظل قضية مواجهة التطبيع على جدول أولوياتها، ومقاومة المحتل مستمرة في أجندتها، لا تتوقف إلا بتحرير الأرض والعودة، وإقامة الدولة المستقلة على كامل التراب.

وأضافت الحركة في بيان لها بذكرى انطلاقتها الـ 32 أن انطلاقتها جاءت تتويجًا لتاريخ طويل من التعبئة للأخلاقية والوطنية والثورية.

وذكرت أن "انطلاقها كانت لحظة فارقة في تاريخ النضال الوطني الفلسطيني، من خلال تقديم الآلاف من الشهداء القادة والكوادر والعناصر، وآلاف الجرحى والأسرى الأبطال.

وتُعرّف حركة حماس نفسها على أنها "حركة تحرر وطني، ذات فكر إسلامي وسطي معتدل، تحصر نضالها وعملها في قضية فلسطين، ولا تتدخل في شؤون الآخرين".

وتمثّل مقاومة الاحتلال الإسرائيلي المشروع الاستراتيجي لحماس، كما أنها تعمل إلى جانب ذلك في مختلف الميادين، سواء السياسية والدبلوماسية والإعلامية والثقافية والجماهيرية والاجتماعية والإغاثية والتعليمية"، كما جاء في موقعها الرسمي.

في 14 ديسمبر/كانون أول 1987، تأسست حركة حماس على يد مجموعة من قادة جماعة الإخوان المسلمين في قطاع غزة، كان أبرزهم الشيخ أحمد ياسين .

وتزامنت انطلاقة الحركة مع بداية اندلاع أحداث الانتفاضة الفلسطينية الأولى، المعروفة باسم "انتفاضة الحجارة"، في 9 ديسمبر/ كانون أول 1987.

نفوذ الحركة انتشر بشكل كبير، بعد المشاركة، التي وصفها مراقبون سياسيون بالفاعلة والقوية، في مواجهة ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحملت حركة حماس السلاح، عام 1987، من خلال تأسيس جهاز عسكري أسمته "المجاهدون الفلسطينيون".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد