جوال

بشكل نهائي

الكنيست الإسرائيلي يحل نفسه وانتخابات ثالثة في 2 آذار 2020

الكنيست الاسرائيلي

الكنيست الاسرائيلي

تل أبيب - سوا

حلّ الكنيست الإسرائيلي نفسه، الليلة، لتتجه إسرائيل إلى انتخابات جديدة هي الثالثة في أقل من عام، في سابقة لم يشهد مثلها النظام السياسي الإسرائيلي، بعد فشل جميع الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة.

وانتهت مهلة الـ21 يوما الممنوحة للكنيست لتكليف أحد أعضائه بتشكيل حكومة إسرائيلية، في تمام الساعة 23:59، بعد فشل كل من رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو ، وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس بهذه المهمة. 

وكانت الهيئة العامة للكنيست، قد صادقت مساء الأربعاء، بالقراءة الأولى على مشروع قانون حل "الكنيست" الثانية والعشرين، وقانون تقديم الانتخابات الثالثة والعشرين لتاريخ 2 آذار/ مارس المقبل.

وجاءت المصادقة بالقراءة الأولى على قانون حل الكنيست الـ22 بموافقة91 عضوًا ودون معارضة، في حين صوت لصالح تقديم موعد الانتخابات الـ23 من 90 يوما إلى 82 يوما، 93 عضوًا، بينما عارضه سبعة أعضاء "كنيست".  

اقرأ/ي أيضا.. نتنياهو يهاجم "أزرق أبيض" ويتحدث عن الانتخابات القادمة

وتغيّب أعضاء من "الليكود"، بمن فيهم نتنياهو، عن حضور مناقشات الهيئة العامة للكنيست التي سبقت جلسة التصويت في القراءة الأولى على مشروعي القانونين.

وهدد حزب "أزرق أبيض" بإلغاء التصويت على قانوني حل "الكنيست" وتقديم موعد الانتخابات، إذا ما أصر أعضاء "الليكود" على عدم التواجد، ما سيؤدي إلى حل الكنيست نفسه تلقائيًا، وإجراء الانتخابات بموعدها القانوني (10 آذار/ مارس 2020).

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نتنياهو قرر حضور جلسة التصويت في القراءتين الثانية والثالثة على مشروعي القانونين، ما أكده، في وقت لاحق، عضو الكنيست عن الليكود، ميكي زوهر.