الجمعية الوطنية للديمقراطية تنظم فعالية لمناهضة العنف ضد المرأة

الجمعية الوطنية للديمقراطية في غزة

عقدت الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون في قطاع غزة ، اليوم الاثنين، فعالية بمناسبة حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، بمشاركة عشرات من المؤسسات في محافظة رفح جنوب القطاع. 

وجاءت هذه الفعالية، وفق ما وصل وكالة "سوا"، بعنوان وقفة تضامنية لمناهضة العنف ضد المرأة، وضمن الحملة الوطنية المشتركة "معاً ضد العنف"، في إطار حملة الــ 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتخللت الفعالية كلمة لكل من: رئيس مجلس الإدارة محمد الجمل، ومديرة مدرسة القدس الثانوية للبنات نجوى النجار، ومدير مركز البرامج النسائية نجاح عياش، بحضور ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في رفح. 

ونظم مجموعة من المشاركين على جانبي الطريق، توشحوا بشارات اللون البرتقالي الذي يعتبر رمزاً للحملة مناهضة العنف ضد المرأة، وحملوا شعارات تدعو لوقف كافة أشكال العنف الممارس ضد النساء، وتحقيق المساواة بين المرأة والرجل في كافة المجالات. 

كما دعا المشاركون بضرورة تعديل قوانين قديمة وسن قوانين جديدة، تحافظ على حياة النساء، وتوقف العنف الممارس ضدهم، خاصة ما يسمى ب قانون العذر المخفف، الذي يمنح الجناة من قتلة النساء أحكاماً مخففة. 

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون محمد الجمل، في كلمة خلال الفعالية، "أن كافة المشاركين في الوقفة يعبروا عما يجول بخاطرهم وما يتمنونه من خلق مجتمع خالِ من العنف، تكون العلاقات فيه مبنية على الاحترام المتبادل، مشدداً على النساء كن ولا زلن ركيزة المجتمع الأساسية، وشريكات في البناء والتطور، كما كن ولا زلن شريكات في النضال ومشروع التحرر. 

وطالب الجمل، بتطوير منظومة القوانين في فلسطين لتوفير مظلة حماية للنساء، كما دعا كافة المؤسسات والأفراد للنضال من أجل نبذ العنف وتثقيف المجتمع، وألا تقتصر هذه الفعاليات على مناسبات بعينها، وأن تصبح نهجاً دائماً ومستمراً. 

من جهتها، أكدت مديرة مدرسة القدس الثانوية نجوى النجار، "نبذ كافة أشكال العنف ضد النساء، وانتقدت من خلالها ما تتعرض له النساء من عنف، خاصة حادثة شمال قطاع غزة الأخيرة، حيث قتل رجل ابنته ودفنها حية تحت الرمال"، مضيفةً "أن الدين الإسلامي حرم وجرم ممارسة العنف ضد النساء"0 

في حين أكدت نجاح عياش مديرة مركز البرامج النسائية في كلمتها على ضرورة نبذ ومناهضة كافة أشكال العنف الممارس ضد النساء، مؤكدة أن الوقفة وحملة "16 يوم لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، تعتبر فرصة لإيصال صوت النساء المعنفات. 

ودعت عياش لتكثيف الجهود الداعية لمناهضة العنف ضد المرأة، وألا تقتصر على مناسبات بعينها، كما دعت عياش وكالة الغوث الدولية " الأونروا "، بالتراجع عن قرار فصل عشرات الموظفين، من إذاعة فرسان الإرادة وغيرها من المؤسسات، مؤكدة أن ذلك يعتبر شكل من أشكال العنف، وظلم وإجحاف بحق موظفين يعيلون أسراً.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد