الولايات المتحدة تدرس تأمين مظلة نووية لحلفائها في الخليج

الرياض/سوا/ اطلع وزير الخارجية الامريكي جون كيري في الرياض صباح اليوم الخميس نظراءه في مجلس التعاون الخليجي على نتائج المفاوضات التي أجراها في سويسرا مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف بشأن برنامج إيران النووي. 

وابلغت مصادر غربية لصحيهة الحياة اللندينة صباح اليوم أن الوزير كيري سيطرح خطة تدرسها إدارة الرئيس باراك أوباما لتأمين مظلة نووية لحلفائها في الخليج تضمن الدفاع عن المنطقة ضد أي اعتداء نووي تشنّه إيران أو جهة أخرى. 

واضافت الصحيفة ان هذه المظلة ستكون، إذا تُرجمَت واقعاً، مشابهة للتي تؤمنها واشنطن لليابان وكوريا الجنوبية ودول الحلف الأطلسي، ولحماية تلك الدول من اعتداء نووي، من دون اضطرارها إلى تطوير قدرات ذرية.

وسيلتقي كيري في الرياض بعد ظهر اليوم الخميس الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ‏ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف ‏ليؤكد لهما أن أي اتفاق نووي مع إيران لن يكون على حساب السعودية، بل سيصب في مصلحتها.

ومن المقرر ان يجري وزير الخارجية الامريكي في باريس بعد غد السبت محادثات مع نظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني بشأن الملف النووي الإيراني، مرجّحاً عقد جولة جديدة من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، في جنيف منتصف الشهر. وذكر أن ويندي شيرمان، مساعدة كيري، ستُطلع إسرائيل قريباً على نتائج محادثات مونترو بسويسرا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد