بدء فعاليات أعمال قمة الناتو بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيسه

حلف الناتو

بدأت فعاليات أعمال اليوم الثاني لقمة حلف شمال الأطلسي الناتو، اليوم الأربعاء، في ذكرى مرور 70 عاماً على تأسيس الحلف، ذلك بحضور قادة دول الأعضاء فيه المكون من 29 بلدا عضو مستقل في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا. 

وأكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أثناء افتتاح قمة الناتو: "نحن صامدون في التزامنا تجاه الناتو، وإنه كان صامدا في التزامه بحماية أعضائه، لكن السلام لا يمكن اعتباره أمرا مفروغا منه، ولذا يتعين على الحلف مناقشة التهديدات الناشئة". 

وأضاف: "التاريخ يظهر أن السلام لا يمكن اعتباره أمرا مفروغا منه. وحتى ونحن نحتفل بهذه الذكرى السنوية يجب أن نضمن أن تتوافق أعمالنا مع كلماتنا". 

وتابع جونسون قائلاً: "يجب ألا نخجل أبدا من مناقشة حقائق جديدة، لا سيما استجابة الناتو للتهديدات الناشئة، مثل الحرب الهجينة والتقنيات المدمرة، بما في ذلك الفضاء والفضاء الإلكتروني". 

من جهته قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، "إن الحلف سيناقش مواجهة تنامي نفوذ الصين كقوة عسكرية خلال القمة التي تختتم أعمالها اليوم في لندن. 

 وأكد: "رأينا بزوغ نجم الصين، حيث تحتل المرتبة الثانية في الاستثمارات العسكرية بعد أميركا، ولديها قدرات حديثة، بما فيها السلاح النووي، فعلينا أن نتصدى لصعود الصين معا، ونتطلع للقيام بذلك لأول مرة في هذه القمة مع حلفائنا"، وفقاً لموقع روسيا اليوم. 

يذكر أن حلف الناتو أو حلف شمال الأطلسي هو تحالف عسكري دولي يتكون من 29 بلدا عضو مستقل في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا. وتشارك 21 دولة أخرى في برنامج الشراكة من أجل السلام التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي، مع مشاركة 15 بلدا آخر في برامج الحوار المؤسسي. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد