الكويت ترسل دعوة الى إيران بشأن مبادرة هرمز

الكويت

وجه رئيس وزراء الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، اليوم الاثنين، دعوة الى الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن مبادرة هرمز للسلام الإيرانية. 

وأكد صباح خالد الصباح في دعوته، أن علاقة دولة إيران بجوارها يجب أن تكون طبيعية حتى يمكن قبول أي مبادرات من جانبها، مضيفاً أن المبادرة أساسها مسؤولية المنطقة، وهناك مبادرات مثل مبادرة الحارس والأوروبية ومبادرة من روسيا. 

وأضاف: "لكي يكون هناك قبول بالمبادرة الإيرانية يجب أن تكون علاقة طهران بالدول طبيعية ونجاح المبادرة الإيرانية يحتاج توفر الظروف الملائمة"، داعيا إيران إلى تحسين علاقاتها بدول الجوار المعنية والعالم المستفيد من المبادرة لكي تقبل مبادرتها. 

وقال رئيس وزراء الكويت صباح: "على إيران أن تحسن علاقتها بدول الجوار المعنيين والعالم المستفيد من مضيق هرمز لكي يتم قبول مبادرتها". 

وتهدف مبادرة هرمز، التي طرحها الرئيس الإيراني حسن روحاني أول مرة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول الماضي، بحسب طهران، إلى "تحقيق التقدم والرخاء، وتأسيس علاقات ودية، وإطلاق عمل جماعي لتأمين إمدادات الطاقة وحرية الملاحة". 

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أعلن، الأسبوع الماضي، أن "ثلاث دول خليجية رحبت بالمبادرة، وردت برسائل مكتوبة على دعوة روحاني"، وفقاً لموقع سبوتنيك. 

فيما قال مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية، الثلاثاء الماضي، إن "المشاورات لا تزال قائمة، ولم يتبلور موقف محدد من هذه المبادرة"، مرجحا الرد النهائي عليها في القمة الخليجية بالرياض خلال الشهر الجاري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد