نتنياهو أعطى الضوء الأخضر

بالفيديو: شاهد: وزير الأمن الإسرائيلي يأمر بدراسة مقترح إقامة جزيرة اصطناعية قبالة غزة

ساحل غزة

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم السبت، أن نفتالي بينت وزير الأمن الإسرائيلي، أمر كبار قادة الجيش بدراسة مقترح إمكانية إقامة جزيرة اصطناعية قبالة سواحل قطاع غزة .

وقالت دانا فايس كبيرة مذيعي الشؤون السياسية في القناة 12 العبرية، إن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي المؤقت أعطى الضوء الأخضر لبينت من أجل دراسة المقترح. 

وأشارت فايس إلى أنه من المتوقع خلال 8 أسابيع أن تكون هناك موافقة كاملة من كبار قادة الجيش مع إمكانية إحداث تعديلات على المقترح.

اقرأ/ي أيضا.. الرئيس عباس: سيتم دراسة مضامين ردود حمــاس والفصائل خلال أيام

ولفتت المذيعة الإسرائيلية إلى أن هذا المقترح جزء من الطريق باتجاه الوصول لصفقة وتسوية شاملة مع حركة حماس .

وفي سياقٍ متصل، أكد كاتس في تغريدة له عبر (تويتر) اليوم، أنه التقى منذ أيام بينت ونتنياهو، كاشفا أنه تلقى دعم بينت لهذه المبادرة على عكس وزراء الأمن السابقين، كما أيدها نتنياهو.

وبحسب كاتس، فإن الجزيرة الاصطناعية العائمة ستكون الحل الوحيد للوضع الحالي في غزة ولتواصل القطاع مع العالم، وقطع الروابط مع القطاع، والاتصال المدني به، مع الحفاظ على الحدود والوضع الأمني.

وأعرب وزير الخارجية الإسرائيلي عن أمله في أن يتم تمرير المشروع قريبًا. بحسب ما نقله موقع صحيفة القدس المحلية.

وبدأت فكرة المقترح عام 2016 عندما طرحها يسرائيل كاتس حين كان وزيرًا للمواصلات والنقل، قبل أن يصبح منذ أشهر وزيرًا للخارجية.

وعمل كاتس منذ ذلك الحين على نشر خطته والترويج لها، وطرحها أمام كبار المسؤولين في البيت الأبيض وغيرهم لتوفير التمويل لتنفيذ المقترح.

وفي أيار/ مايو 2017 نشرت مناقصة من قبل وزارة المواصلات والإسكان من أجل طرح عطاء خاص لشركات إسرائيلية وأجنبية، إلا أنه لم تكشف نتائجها.

وفي حزيران/ يونيو من ذات العام امتنع المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" عن التصويت على ذاك المقترح، بعد رفض وزير الأمن آنذاك أفيغدور ليبرمان المقترح، رغم تأييده من قبل قيادة الجيش الإسرائيلي للمقترح.

ويتمحور المقترح حول بناء جزيرة اصطناعية على بعد 8 كيلو متر من شواطئ بحر غزة، تكون بمثابة ممرًا لدخول البضائع لغزة، وكذلك تصديرها، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وستقام الجزيرة على مساحة 4.5 كم، وبطول 4 كم، وبعرض 2 كم، وستحتوي على ميناء ومطار بإشراف دولي، فيما ستشرف إسرائيل على الأمن وتفقد السفن التي ستصل من الخارج لغزة، وبناء مطاعم وفنادق وكازينو.

ورجحت سابقًا وسائل إعلام عبرية أن يستغرق تنفيذ المشروع من 10 إلى 15 عامًا، وتقدر تكلفته بنحو 10 مليار دولار.

واعتبر كاتس حينها أن إقامة الجزيرة الاصطناعية سينهي بشكل عملي عملية الانسحاب والانفصال الإسرائيلي عن القطاع، وسيزيل المسؤولية الإسرائيلية عن القطاع وعن أوضاع السكان الفلسطينيين. 

  ويرى كاتس أن "الانتعاش الاقتصادي من شأنه أن يسهم بالهدوء والاستقرار بين السكان في قطاع غزة"، مبينا أن "هذا سيمنع أي حرب أو مواجهات عسكرية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد