إدانات فلسطينية لزيارة صحفيين ومدونين عرب إلى إسرائيل

تعبيرية

أدانت مؤسسات وأطر صحفية فلسطينية، في تصريحات صحفية منفصلة اليوم الأربعاء، زيارة صحفيين ومدونين عرب إلى إسرائيل، مؤكدة رفضها جميع أشكال التطبيع مع الاحتلال.

المكتب الإعلامي الحكومي في غزة

الإعلامي الحكومي يدين زيارة صحفيين عرب لكيان الاحتلال

أدان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بشدة زيارة مجموعة من الصحفيين والمدونين العرب للكيان الصهيوني، والاجتماع بمسؤولين صهاينة، بناءً على دعوة من خارجية الاحتلال، وعدّ ذلك إن صحت رواية خارجية الاحتلالتجاوزاً خطيراً لقرار اتحاد الصحفيين العرب برفض وتجريم التطبيع الإعلامي.

واعتبر رئيس المكتب سلامة معروف في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، هذه الخطوة تجميلاً لوجه الاحتلال القبيح سيما في ظل اعتداءاته المتواصلة على شعبنا، وآخرها جريمة استشهاد الاسير سامي أبو دياك، ووصفها بالسلوك الفردي المرفوض والمدان الذي يسيء لمن أقدم عليها، ولا يعكس بالتأكيد الموقف الجمعي للصحفيين العرب، الذين عبروا في أكثر من حادثة عن التزامهم المبدئي برفض التطبيع وتشجيع المقاطعة للاحتلال.

وقال معروف: "إن خطورة هذه الخطوة تزداد كونها جاءت في ظل تزايد وتيرة اعتداءات الاحتلال ضد الصحفيين الفلسطينيين وآخرها إصابة الصحفي معاذ عمارنة وفقد عينه، وأيضا بعد شهور قليلة من إعلان الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب عن حملة لتجريم التطبيع مع الاحتلال ورفض كل أشكاله، وكون المستوى الرسمي العربي يشهد حالة من التراجع في مواقفه المعلنة تجاه التطبيع".

وحذر معروف من أن تمثل هذه الزيارة مدخلا للتراجع عن القرارات السابقة لاتحاد الصحفيين العرب أو محاولة للتساوق مع تورط بعض الجهات الرسمية العربية بالتطبيع مع الاحتلال.

وأكد رفض جميع أشكال التطبيع مع الاحتلال الغاصب الذي يرتكب المجازر بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، ويحاول أن يستخدم هذه الزيارات لتحسين صورته أمام العالم بعد اهتزازها جراء جرائمه ضد المدنيين العزل في الضفة وغزة.

ودعا معروف نقابات الصحفيين بالدول التي يحمل الصحفيون المطبعون جنسياتها إلى اتخاذ قرارات تأديبية واضحة ضدهم؛ تتمثل برفع الغطاء عنهم نقابيا وإدانة سلوكهم وطنيا ومهنيا، وفضح خطوتهم المشبوهة أمام الرأي العام في بلدانهم.

التجمع الإعلامي الفلسطيني

ندد بزيارة وفد عربي إعلامي للكيان

التجمع الإعلامي يجدد رفضه كافة أشكال التطبيع الإعلامي مع الاحتلال

جدد التجمع الإعلامي الفلسطيني، رفضه المطلق لكافة أشكال التطبيع الإعلامي في الكيان الإسرائيلي، وذلك بالتزامن مع الزيارة "المشبوهة" التي قام بها وفد من الصحفيين والمدونين العرب للكيان تلبية لدعوة من وزارة خارجية الاحتلال.

وندد التجمع بتلك الزيارة التطبيعية، مؤكدا أنها (الزيارة) تمثل طعنة للشعب الفلسطيني الذي يتعرض للقتل الممنهج على يد قوات الاحتلال والتي كان آخرها الجريمة التي تعرض لها قطاع غزة وارتقى خلالها 35 فلسطينيا من بينهم (9) من أفراد عائلة واحدة، عدا عن قتله المتعمد للأسير الشهيد سامي أبو دياك نتيجة الإهمال الطبي المقصود.

وشدد التجمع الاعلامي على أن الزيارة "المشؤومة" تعد انحيازًا سافرًا إلى جانب الاحتلال، وتخلياً عن الدور الداعم للقضية الفلسطينية.

واعتبر التجمع الاعلامي أن هذه الزيارة الخارجة عن الحس الوطني والأخلاقي، تمثل ضوءاً أخضراً للاحتلال من أجل مواصلة جرائمه بحق شعبنا الفلسطيني، كما وتشكل غطاءً لعدوانه المستمر على شعبنا.

وطالب التجمع الإعلامي الجهات الصحفية العربية والجهات الدولية الداعمة لقضية شعبنا وفي مقدمتها اتحاد الصحفيين العرب والنقابات الصحفية العربية، بالعمل على اتخاذ إجراءات تكفل وضع حد لتلك الزيارات المشبوهة وغير المقبولة.

كما دعا التجمعُ الكل الصحفي إلى العمل الحثيث من أجل الوقوف في وجه كل محاولات التقارب مع الاحتلال، والتطبيع مع كيان الاحتلال.

كتلة الصحفي 

كتلة الصحفي الفلسطيني تستنكر الزيارة التطبيعية لوفد صحفي عربي لكيان الاحتلال الصهيوني

وتؤكد كتلة الصحفي أن هذه الزيارة ومثيلاتها لإعلاميين عرب لكيان الاحتلال وتلبية دعوات وزارة خارجية الاحتلال، تمثل غطاءً لجرائم الاحتلال في ظل استهداف الصحفيين الفلسطينيين من قبل الاحتلال والتي ازدادت حدتها في الآونة الأخيرة.

وتدعو كتلة الصحفي الصحفيين العرب والمؤسسات الإعلامية بتحمل مسؤولياتها تجاه القضية الفلسطينية وعدم التساوق مع سياسات الإحتلال وأهدافه نحو اختراق النسيج العربي الموحد خلف القضية الفلسطينية والرافض لكل المسوغات التي يسوقها المطبعون.

كما تحمل كتلة الصحفي الإتحاد العام للصحفيين العرب والنقابات الصحفية للدول التي ينتمي إليها وفد الصحفيين المطبعين مسؤولية مواجهة هذه الظاهرة في مهدها وعدم السكوت عليها من خلال إسقاط عضوياتهم في النقابات العربية ومقاضاتهم باعتبار ما يجري جريمة ومخالفة للاجماع العربي بمقاطعة الاحتلال ومؤسساته المختلفة.

كتلة الصحفي الفلسطيني
الأربعاء 27/11/2019م

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد