الأردن يحذر من التداعيات المدمرة للمستوطنات على السلام

وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي،

حذر وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يوم الاثنين، من التداعيات المدمرة للمستوطنات على جهود تحقيق السلام الشامل والكامل.

وجاء ذلك خلال اجتماع طارئ استضافته القاهرة لوزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية لبحث إعلان الإدارة الأميركية شرعنة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وقال الصفدي أن "لا يحتاج اجتماعنا اليوم أن يؤكد لا شرعية المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين، تلك حقيقة تتكسر أي محاولة للتشكيك فيها أمام ما ثبته قرار مجلس الأمن 2334، والموقف القانوني الراسخ المتجسد في المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة وغيرها من القرارات والقوانين الدولية التي أكدها 14 عضوا في مجلس الأمن قبل أيام،".

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن الإقرار الإدارة الأميركية بشرعية الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، "يعني إقراراً بواقع الاحتلال"، بحسب قناة المملكة.

وأضاف أبو الغيط أن: "اجتماعنا الطارئ باعثه الإعلان الأميركي، غير القانوني والمرفوض شكلاً وموضوعاً ... إننا نعتبر هذا الإعلان تطوراً بالغ السلبية، وتحولاً مؤسفاً فى الموقف الأميركي".

وتابع: "نشك فى أن الإدارة الأميركية الحالية تقدر تبعاته وآثاره على المدى الطويل ... الإعلان الأميركي لا يغير شيئاً من وضعية المستوطنات بوصفها كياناتٍ غير شرعية ولا قانونية ... فالقانون الدولي يصيغه المجتمع الدولي كله، وليس دولة واحدة مهما بلغت أهميتها".

تعقد جامعة الدول العربية ظهر الاثنين، اجتماعا طارئا لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث إعلان واشنطن أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة لا تخالف القانون الدولي.

ويلقي كلمة الأردن خلال الاجتماع غير العادي وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي.

وطالبت السلطة الفلسطينية، عقد اجتماع وزاري طارئ لجامعة الدول العربية بعد إعلان الولايات المتحدة أنها لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير شرعية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد