جوال

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تبدأ المرحلة الثالثة من برامجها التنموية الزراعية في نيكاراغوا

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي

ماناجوا - سوا

بدأت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي بتنفيذ مهمتها الزراعية الثالثة في نيكاراغوا، ضمن برامج استراتيجية تهدف إلى تطوير وبناء القدرات النيكاراغوية الزراعية لأكثر من 120 مختصا وكادرا فنيا من أطباء بيطريين ومهندسين زراعيين في 4 وزارات مختلفة، إضافة الى عدد من المزارعين الرياديين.

وأفاد مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري بأنه سيتم تنفيذ البرامج المختلفة بالتعاون مع خبراء من وزارة الزراعة، علما بأن البرامج تم تصميمها لتلبية احتياجات الجانب النيكاراغوي بناء على دراسة الاحتياجات وتحليل واقع القطاع الزراعي النيكاراغوي من خلال مهمات سابقة نفذتها الوكالة.

ووفقا للوكالة الرسمية، أضاف الزهيري ان مهمة خبراء فلسطين التي بدأت في العاصمة ماناغوا ستتمحور حول تنفيذ مشروعين لتطوير محطتين للتحسين الوراثي لسلالات المجترات باستخدام التقنيات الحديثة للتلقيح الاصطناعي، إضافة إلى الزراعة الأحيومائية (الاكوابونك) والبدائل الغذائية للحيوانات (صناعة السيلاج)، وكذلك إدارة البيوت البلاستيكية، ومكافحة الآفات الزراعية والتنمية الريفية والتصنيع الغذائي، إضافة إلى بروتوكول الأمن الحيوي وإجراء الفحوصات المخبرية للأمراض البيطرية باستخدام تقنيات الـ(Polymerase Chain Reaction).

وأشار إلى أن هذه البرامج تساهم في زيادة الانتاجية وتطور من العمل الزراعي وتعزز خطط الأمن الغذائي لجمهورية نيكاراغوا الصديقة.

وأوضح الزهيري أن هذا البرناج التنموي يأتي ضمن مجموعة من البرامج التي تنفذها الوكالة ضمن برامج التعاون جنوب-جنوب لتحقيق أهداف التنمية الإنمائية من خلال التعاون الثنائي الإستراتيجي في عديد من القطاعات أهمها القطاع الزراعي، وذلك لتحقيق أهداف دولة فلسطين وتثبيت دورها ضمن المنظومة الإنمائية الدولية وتعزيز مكانة خبراتها التخصصية.



الأخبار الأكثر تداولاً اليوم