العاهل السعودي يهدي الوسام الملكي للمتبرعين بأعضائهم

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز

أصدر ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأحد، موافقة رسمية بشأن منح مجموعة من المواطنين وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ذلك لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسية. 

ونشرت وسائل إعلام سعودية، قائمة بأسماء الأشخاص الذين حصلوا على الوسام الملكي، حيث وافق مجلس الشورى في شهر سبتمبر الماضي على مشروع التبرع بالأعضاء البشرية وذلك عقب اطلاعه على وجهة نظر اللجنة الصحية. 

وكانت صحيفة سعودية قد ذكرت على موقعها الإلكتروني أن ذوي متوفية دماغيا قرروا التبرع بجميع أعضائها السليمة، مشيرة إلى أن الفريق الطبي قام بالخدمات الصحية بالتواصل مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء الذين قاموا بالإشراف على نقل أكثر من عضو سيستفيد منها أكثر من مريض في أنحاء المملكة. 

ويهدف مشروع النظام المكون من 28 مادة إلى تنظيم إجراءات عمليات نقل وزراعة وحفظ الأعضاء وتطويرها للمحافظة على الحياة البشرية، وحماية حقوق الذين تنقل منهم أو إليهم الأعضاء البشرية، وترخيص المنشآت الصحية، وتحديد مسؤولياتها فيما يتعلق بالتبرع بالأعضاء وزراعتها ومنع استغلال حاجة المريض أو المتبرع أو الاتجار بالأعضاء البشرية، وفقاً لموقع روسيا اليوم. 

يذكر أن هيئة كبار العلماء السعودية ومجلس الفقه الإسلامي أصدرا قبل 22 عاما فتوى تجيز التبرع بالأعضاء من الأشخاص المتوفين. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد