أبو هولي: اللجنة الاستشارية للأونروا تبدأ اجتماعاتها غدا في الأردن

أحمد ابو هولي - عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

من المقرر أن تبدأ، غداً الاثنين، في المملكة الأردنية الهاشمية اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث الدولية " الأونروا " بمشاركة ما يقارب 30 دولة أعضاء دائمين في اللجنة الاستشارية وممثلين عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، والدول المانحة للأونروا والمجموعة الأوربية وجامعة الدول العربية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين رئيس وفد دولة فلسطين لاجتماعات اللجنة الاستشارية الدكتور أحمد أبو هولي، في بيانٍ صحفي تلقت سوا نسخه عنه إن "اجتماعات اللجنة الاستشارية ستبدأ أعمالها صباح غد الاثنين 25تشرين ثاني/نوفمبر 2019 وتستمر لمدة يومين لمناقشة قضايا متعددة ذات صلة بأنشطة وبرامج عمل الأونروا والخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين وإستراتيجيتها لجمع التبرعات وبرنامج إصلاحاتها إضافة الى متابعة توصيات اللجنة الاستشارية السابقة ، ومدى استجابة وكالة الغوث إليها.

وسيتناول الاجتماع وفق د. ابو هولي التحديات التي تواجه عمل الأونروا وأوضاعها المالية وخطط التعامل مع صعوبات العجز المالي المتراكم عليها والذي يقدر بـ 89 مليون دولار إلى جانب التركيز على التقدم المنجز على صعيد تلبية الاحتياجات التمويلية في 2019 والخطط لتنفيذ إستراتيجية حشد الموارد في 2020 ، والجهود المستمرة لوضع الأونروا على مسار تمويلي مناسب ومستدام وقابل للتنبؤ علاوة على مناقشة مسودة موازنة 2020 .

وأوضح د. ابو هولي ان اجتماعات اللجنة الاستشارية تعقد في مرحلة مفصلية تواجه في الأونروا عجزا ماليا بقيمة 89 مليون دولار سيؤثر على طبيعة خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين والذي يشكل تحدياً للأونروا والدول المضيفة ، وان وفد دولة فلسطين سيعمل على حث الدول المانحة على تغطية العجز المالي الذي تواجهه الأونروا من خلال المساهمة بتمويل إضافي او الإسراع بصرف التبرعات المعلن عنها في مؤتمر التعهدات لكبار المانحين المنعقد في نيويورك في سبتمبر الماضي بالإضافة الى دعم التصويت العام على مستوى الدول الأعضاء في الجمعية العامة على مشروع قرار تمديد تفويض ولاية عمل الأونروا في الأول من ديسمبر القادم الذي حظي على دعم 170 دولة عضو في الأمم المتحدة صوتت لصالح القرار في التصويت الأولي على مستوى اللجنة الرابعة.

وأكد أبو هولي على ان وفد فلسطين سيؤكد على ضرورة ان تراعي ميزانية الأونروا للعام 2020 الزيادة الطبيعة في أعداد اللاجئين والاحتياجات المتزايدة لمجتمع اللاجئين دون اللجوء إلى تقليصها كما حدث في العامين 2018- 2019 .

الاجتماع التنسيقي للدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين (الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان، مصر)، إضافة الى جامعة الدول العربية

ولفت د. ابو هولي إلى ان اجتماعاً تنسيقيا للدول العربية المضيفة بحضور جامعة الدولة العربية سيسبق اجتماعات اللجنة الاستشارية سيعقد اليوم "الأحد" في مقر دائرة شؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية لبحث القضايا المدرجة على جدول أعمال اجتماعات اللجنة الاستشارية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد