جوال

مشاهدة الحلقة 2 من برنامج وصلة لفرقة صول - حلقة جفرا

مشاهدة الحلقة 2 من برنامج وصلة حلقة جفرا بصوت فرقة صول

مشاهدة الحلقة 2 من برنامج وصلة حلقة جفرا بصوت فرقة صول

غزة - سوا

عرضت قناة تلفزيون فلسطيني، الحلقة الثانية من برنامج وصلة الذي تقدمه فرقة "صول" من قطاع غزة ، وذلك تحت عنوان (جفرا).

ويأتي عنوان الحلقة من أغنية "جفرا هي يالربع" المنسوبة إلى فرقة العاشقين، وهذه الأغنية لها أكثر من قصة، الأولى سردها أحد أعضاء الفرقة في مستهل الحلقة، موضحا أن فكرتها تدور حول شخص وحبيبته.

مشاهدة الحلقة الأولى من برنامج وصلة لفرقة صول - هبت النار

وأوضح أنه "كان هناك شخص يدعى أحمد عبد العزيز يحب فتاة اسمها رفيقة الحسن لكن هي لا تحبه، وأجبرت على الزواج منه بحكم العادات والتقاليد في المجتمع الذين يعيشون فيه".

وأضاف : "بعد فترة أصبحت غير قادرة على العيش معه وانفصلت عنه، لكن ظل متعلقا بها ويتغني بها وكتب فيها أغنية جفرا".

وحول سبب هذه التسمية، بين أن أحمد عبد العزيز كان يغني في الحفلات والأفراح، لكن في ذلك الوقت كان من العيب ذكر اسم الفتاة، لذلك اختار اسم جفرا كي يتغنى به.

لكن عضو آخر في فرقة "صول" كان له قصة أخرى. وقال إن "جفرا الشهيدة وحكايتها غير؛ لأن قصتها تحولت إلى أسطورة عربية وفلسطينية". 

وذكر أن الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة اكتشف القصة حينما نشرها سنة 1976 ونشرت في الصحف اللبنانية التي تتحدث عن قصة الشاعر مع حبيبته جفرا ال نابلس ي التي استشهدت في غارة على بيروت قبل زفافهما بوقت قصير. 

ولفت إلى أنها "لاقت انتشارا كبيرا وعالميا، و وترجمت لأكثر من 20 لغة، وغناها مارسيل خليقة، وتحولت لفيلم يوغوسلافي تضمن الاغنية بصوت مارسيل وعرض في مهرجان موسكو الدولي عام 1980".

الجدير ذكره برنامج وصلة من بحث وإعداد، محمد أبو شمالة، فيما تتكون فرقة "صول" من الشبان، حمادة نصرالله ورهف شمالي وسعيد فضل ومجد عنتر ومحمد شومان وسمعة أبو علي.



الأخبار الأكثر تداولاً اليوم