مصر تستنكر تصريحات سيري حول معبر رفح وتصفه بـ"الفاشل"

القاهرة/سوا/ استنكرت مصر ما تضمنه البيان الصادر عن مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة للشرق الأوسط روبرت سري، واصفة تقريره عن غزة بأنه يحتوي "مغالطات ومحاولة مكشوفة لتعليق مسؤولية فشله في إنجاز مهمته في قطاع غزة على الآخرين".

وعبر المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي في بيان له اليوم الثلاثاء، عن ما وصفه استغراب مصر واستنكارها لما تضمنه بيان مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة للشرق الأوسط روبرت سري، في ظل ما أشار له بأنه "عجز المبعوث الدولي عن التحرك مع إسرائيل باعتبارها قوة الاحتلال والمسؤولة قانونيا عن قطاع غزة".

وقال عبد العاطي، إن السماح بإدخال الكميات اللازمة من الاحتياجات الأساسية ومواد البناء الى قطاع غزة هي مسئولية إسرائيل التي تربطها مع قطاع غزة ست معابر تجارية.

وأكد عبد العاطي رفض مصر لسياسة الحصار التي تفرضها إسرائيل في قطاع غزة، منوها الى جهود مصر في وقف العدوان الإسرائيلي على القطاع واستضافتها لمؤتمر إعادة إعمار غزة.

واتهم المتحدث باسم الخارجية المصرية في بيانه، سيري بما وصفه "القصورعن الاضطلاع بمسؤولياته في تلقي الدعم من مختلف الأطراف الإقليمية والدولية، وفي ضمان التزام الأطراف داخل غزة بتسهيل عمل الآلية المؤقتة التابعة للأمم المتحدة والمكلفة بإدخال مواد البناء الى قطاع غزة".

وكرر عبد العاطي، التأكيد على حق مصر الثابت والأصيل في "اتخاذ كل الإجراءات اللازمة والضرورية لحماية وتأمين حدودها ومواطنيها باعتباره عملا أساسيا من أعمال السيادة لا يقبل التفريط".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد