الوزير الأمريكي بايدن يوجه تهديدا للسعودية

جو بايدن عضو في الحزب الديمقراطي اللبناني

وجه عضو في الحزب الديمقراطي الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، تهديدا للسلطات السعودية، مطالباً ضرورة محاسبة الرياض على خلفية الحرب اليمنية وقضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا. 

وقال جو بايدن، ردا على سؤال عن الطريقة التي يتعين على الولايات المتحدة الرد بها على قضية خاشقجي والحرب اليمنية، "إنه كان سيمضي في تجميد المساعدات العسكرية إلى الرياض وجعل السعودية دولة منبوذة على الصعيد الدولي". 

وتابع بقوله: "كنت سأوضح بجلاء أننا لا نعتزم في الواقع بيع الأسلحة لهم، وننوي إجبارهم على دفع الثمن ونبذهم". 

وهدد جو بايدن السعودية قائلاً: "إننا كان سنلغي جميع الإعانات الأمريكية الممنوحة للسعوديين ومبيعات أي مواد لهم"، مضيفا أن حكومة السعودية "تحظى بقيمة اجتماعية إيجابية قليلة جدا"، متهما إياها بـ قتل الأطفال والأبرياء، ما يحتم ملاحقتها". 

كشفت مصادر مؤخراً، أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان هزم في اليمن أمام اليمنيين "الحفاة"، وبلغت خسائر السعودية في حربها ضد الحوثيين نحو 800 مليار دولار على أقل تقدير، وفقاً لموقع روسيا اليوم. 

وأضافت المصادر، أن احتياطي النقد الأجنبي للرياض تراجع من 787 مليار دولار عام 2014 إلى 487 مليارا عام 2017، فضلا عن تراجع فائض الميزان التجاري بنسبة 6.1% في النصف الأول من العام 2019، أي ما يعادل 4 مليارات دولار. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد