جوال

ثلاث دول عربية تحصل على عضوية المجلس التنفيذي لليونسكو

المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو

المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو

باريس - سوا

أعلن المجلس التنفيذي لليونسكو، اليوم الخميس، فوز المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بالإضافة لدولة تونس بعضوية المجلس لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة. 

وقال وزير الثقافة السعودي بدر بن عبد الله بن فرحان، "إن هذا الفوز يضع المملكة في مكانها الطبيعي، معبرا عن تطلعه للتعاون مع شركاء المملكة للعمل على تعزيز السلام عبر التربية والعلوم والثقافة والفنون". 

وفوز السعودية بهذه العضوية سوف يعطيها فرصة المشاركة في صناعة واتخاذ القرارات على المستوى الدولي، حيث أتى الفوز بعد جهود كبيرة بذلتها المملكة في الحملة الانتخابية، وتضمنت إطلاق مشاريع ومبادرات قصيرة المدى بين المؤسسات السعودية غير الربحية واليونسكو منذ بداية عام 2018. 

وإلى جانب السعودية تمكنت دولتان عربيتان هما الإمارات وتونس من الفوز بعضوية المجلس التنفيذي في منظمة اليونسكو فيما حصدت السعودية أكبر عدد من الأصوات بلغ 130 صوتا، تلتها الإمارات بـ 107 أصوات، ثم تونس بـ 103، وفقاً لموقع سكاي نيوز. 

المجلس التنفيذي لليونسكو هو أحد الهيئات الإدارية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو". ويعد سلطة نافذة في المنظمة، يعقد اجتماعه مرتين كل عام، ويتم ترشيح المدير العام للمنظمة من قبله، ويتم انتخاب الدول الأعضاء للمجلس ضمن أعمال المؤتمر العام للمنظمة لمدة أربع سنوات، ويتكون من 58 دولة.



الأخبار الأكثر تداولاً اليوم