الهباش إعلان واشنطن حول المستوطنات جريمة حرب وانتهاك للقانون الدولي

د.محمود الهباش - قاضي قضاة فلسطين

أدان الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين إعلان وزير الخارجية الأمريكي حول المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين، والتي قال فيها إن الإدارة الأمريكية لم تعد ترى في بناء المستوطنات في الضفة الغربية انتهاكا للقانون الدولي.

وأكد الهباش في تصريح صحفي ان المستوطنات جريمة مكتملة الأركان قامت على أنقاض القرى الفلسطينية التي هدمها الاحتلال الإسرائيلي وهجر أهلها إلى بقاع الأرض، مؤكدا ان جريمة الاستيطان الإسرائيلي مخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية الرافضة للاستيطان، وقرارات مجلس الأمن.

وأعتبر الهباش تصريحات بومبيو جريمة حرب وانتهاك صارخ للقانون الدولي، وإرهاب دولة منظم تمارسه الإدارة الأمريكية بحق الشعب الفلسطيني تضاف الى سلسلة من الجرائم التي اتخذتها هذه الإدارة المجرمة ضد النضال الفلسطيني المشروع في مناهضة الاحتلال وعلى رأسها الإعلان الأمريكي المشئوم حول مدينة القدس وإقامة المستعمرة الأمريكية على أراضي المقدسيين في المدينة والتي تسمى " السفارة الأمريكية " .

وطالب قاضي القضاة دول العالم الحر وكافة المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان ان تقف عند مسؤولياتها وتدافع عن مبادئ الحرية والعدالة وحماية حقوق شعب مضطهد يعاني من الاحتلال وجرائم مستوطنيه من خلال الوقوف في وجه هذه الإدارة المجرمة التي تنتهك القانون الدولي وتعمل جاهدة على تدمير الشرعية الدولية واستبدالها بقرارات وإعلانات أمريكية تشرعن الاحتلال وجرائمه .

وفي ذات السياق طالب قاضي القضاة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بضرورة التحرك الفوري لمواجهة هذه القرارات الجائرة من قبل الإدارة الأمريكية ، مضيفا : آن الأوان ان يمارس العرب والمسلمون لغة المصالح مع أمريكا للضغط عليها والتوقف عن التغول في حقوق شعبنا الفلسطيني ولجم العدوان الذي تمارسه عليه .

وطالب الهباش أيضا أبناء شعبنا الفلسطيني بكافة أطيافه السياسية والاجتماعية إلى التوحد ونبذ الفرقة والخلاف لحشد كافة الطاقات والجهود لمواجهة العدوان الأمريكي على حقوقنا المشروعة من خلال إنهاء الانقسام فورا وتعزيز اللحمة الوطنية ونبذ العصبية الحزبية الضيقة لمواجهة مشروع أمريكا وإسرائيل الذي يسعى لتصفية القضية الفلسطينية وإزاحتها عن الواجهة عبر ما يسمى " صفقة القرن " .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد