دول العالم تحتفل باليوم العالمي للرجل .. كيف ومتى بدأ؟

يوم العالمي للرجل

يصادف اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، اليوم العالمي للرجل، وتحتفل به دول عديدة على مستوى العالم، ويعتبر يوم خاص بالرجل يتم الاحتفال به في القانون الدولي الإنساني. 

كانت البداية في عام 1999 في ترينيداد وتوباغو، ثم أصبح يحتفل به في أستراليا والولايات المتحدة، كندا، روسيا، المجر، الهند، ايطاليا، نيوزيلندا، البرازيل، ايرلندا، الصين، فيتنام، باكستان، السويد، النرويج، هولندا، المكسيك، ألمانيا، وغيرها، أما في الدول العربية يحتفل كل من السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر وسلطنة عمان. 

في هذا اليوم حددت اللجنة المنظمة لمعالجة قضايا الشباب، وتسليط الضوء على الدور الإيجابي ومساهمة الرجال في الحياة في الأرض وتعزيز المساواة بين الجنسين. 

وفقاً لإحصائيات وأبحاث على صعيد العالم ولأسباب مختلفة، أن الرجل هو الأكثر إقداماً على الانتحار، خصوصاً لمن دون 45 عاماً، وفقاً لمنظمة كالم الخيرية، في بريطانيا ينتحر 84 رجلاً كل اسبوع، مشيراً أن متوسط انتحار الرجال في بريطانيا يزيد بنحو ثلاثة أضعاف على متوسط انتحار النساء. 

جاء سبب اختيار هذا اليوم للاحتفال بالرجل، لأنه يتصادف مع يوم ميلاد والد الطبيب "جيروم تيلوكسينغ" من جمهورية ترينيداد وتوباجو في أمريكا الجنوبية، وهو الذي أعاد إطلاق هذا اليوم العالمي مجدداً عام 1999م، وفقاً لموقع ويكيبيديا.

ويأتي هذا اليوم للرجل، من أجل تكريم وتعزيز دوره في المجتمع وتسليط الضوء على مساهمة الرجال في الحياة، و تشجيعا للرجل على إجراء نقاشات ومحادثات، وبصورة أكثر انفتاحا، حول العديد من القضايا، مثل الصحة العقلية للرجل ومعدلات الانتحار لديه أسبابه، و"النهوض ومواصلة الحياة بقوة"، باختصار، هذا اليوم مكرس للرجل الذي يحتاج إلى الدعم.

يذكر أن هناك أيضاً يوم الأب العالمي، وهو احتفال عالمي اجتماعي، يُشبه يوم الرجال الدولي، باستثناء أنه يختص لتكريم الآباء، ويتم الاحتفال به في أيام مختلفة في أنحاء العالم. ,تحتفل بهذا اليوم العديد من الدول الغربية، حيث تم تحويله ليوم ديني في بعض منها. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد